قائمة الموقع

خبر نيويورك تايمز: نتنياهو يدرس اتخاذ خطوات أحادية الجانب تشمل ضم أجزاء من الضفة

2014-04-30T14:57:32+03:00

  واشنطن–شمس نيوز

كرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عقب توقف محادثات السلام مع الفلسطينيين الأسبوع الماضي، طلب من حكومته وضع سياسات بديلة للتعامل مع النزاع الحالي الذي يصعب حله، قد تتضمن ضم أجزاء من الضفة الغربية أو الانسحاب من بعض المستوطنات ودعم مستوطنات أخرى.

وقالت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء "إن مثل هذه الخطوات أحادية الجانب أصبحت مؤخراً تحظى بتأييد من بعض الشخصيات الإسرائيلية البارزة المقربة من نتنياهو، رغم أنها تلقى معارضة شديدة من جانب القيادة الفلسطينية وواشنطن، كما انها تتعارض مع رأى تم تبنيه على نطاق واسع بشأن ضرورة التفاوض على الحدود بين "إسرائيل" ودولة فلسطينية مستقبلية كنقطة جوهرية للسلام الدائم". 

وأشارت إلى أن مؤيدى الخطط أحادية الجانب يقولون إن نتنياهو ظل لفترة طويلة رافضا مناقشة الخيار أحادى الجانب، حتى فى الجلسات المغلقة، وانه لم يكن واضحا عندما أبلغ الوزراء يوم الأحد الماضي بأنه سيدرس كافة الخيارات خلال الأسابيع المقبلة، حسبما أفاد مسؤول شارك فى اجتماع مجلس الوزراء.

 أوضحت الصحيفة أن وزراء يمينيين استغلوا بالفعل انهيار المحادثات التى جرت برعاية أمريكية ليجددوا دعواتهم إلى مزيد من التصرفات العدائية مثل ضم ثلثى الضفة الغربية المعروفة بالمنطقة "ج"، كما فعلت إسرائيل فى السابق مع القدس الشرقية وهضبة الجولان، وسيعنى هذا الأمر تطبيق القانون المدني الاسرائيلى على المنطقة. 

وأضافت ان مقترحات أكثر اعتدالا تدعو إلى إجلاء بعض أو كل المائة ألف مستوطن الذين يعيشون شرق الجدار الفاصل الذى أقامته "إسرائيل" بالضفة الغربية، وتوضيح أن خريطة" إسرائيل"المستقبلية ستضم ما يعرف بالكتل الاستيطانية على الجانب الآخر، بالإضافة إلى مناطق القدس الشرقية التى يسكنها اليهود.

اخبار ذات صلة