غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وجه نصيحة من ذهب

مختص مالي لـ "شمس نيوز" يجيب.. هل يواصل الدولار الهبوط أمام الشيكل؟

دولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

شهدتْ أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، انخفاضاً كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.34 على شاشات التداول العالمية.

المختص بالشأن المالي والاقتصادي د. سمير الدقران، يرى أن ارتفاع الدولار سيكون بشكل مؤقت، إذ سيعاود التراجع؛ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والتضخم المالي الموجود في الولايات المتحدة.

وأرجع الدقران سبب انخفاض الدولار أيضاً، إلى ارتفاع معدلات البطالة، ورفع سعر الفائدة وقلة معدلات الإنتاج في أمريكا، مبيناً أن كل هذه الإجراءات مؤقتة لإسعاف سعر الدولار.

وحول الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على أسعار العملات، بيّن المختص بالشأن المالي أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت للتغيير السلبي في أسعار العملات ورفع الأسعار حول العالم؛ ما زاد من معدلات التضخم المالي في جميع أنحاء العالم خاصة العالم الثالث، الذي يعاني من الارتفاع الشديد في معدلات الأسعار.

وبين إلى أن روسيا وأوكرانيا تقدم حوالي 40% من الغذاء العالمي، مضيفاً "أن الحرب أوجدت وقائع عديدة تتعلق في النفط والغاز الطبيعي حول العالم".

وقدم الدقران، نصيحة للمواطنين الذين يرغبون بشراء العملات الأجنبية وتداول العملات، بضرورة عدم اقتصار ادخاراتهم على عملةٍ واحدة، وأن يدخروا أكثر من عملة في الحافظة نفسها؛ كون حركة الاقتصاد تشهد صعودًا وهبوطًا للعملات؛ ما يقلل من المخاطر والخسائر.

ورجح أن الذهب والعقارات تعد من أفضل الأمور التي تدخر؛ بسبب اتزان أسعارها، وقلة معدلات المخاطرة فيها.