غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فضل صيام يوم عرفة 2022– حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة 1443

فضل صيام يوم عرفة 2022 - 1443.PNG
شمس نيوز - غزة

فضل صيام يوم عرفة  2022– حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة، يبحث الكثير من المسلمين في العالم أجمع عن فضل صيام يوم عرفة أو صيام التسعة الأوائل من ذي الحجة وذلك مع بدء العدل التنازلي لقدوم تلك الأيام الفضيلة إضافة إلى يوم الحج الذي يعتبر العيد الثاني والأكبر لدى المسلمين ويطلق عليه "عيد الأضحى"، ويسعى الكثير من المسلمين للتعرف على فضل صيام هذه الأيام لاكتناز الحسنات وازالة السيئات التي تتراكم على الانسان مع كثرة الذنوب والمعاصي.

 

فضل صيام يوم عرفة 2022

حكم صيام يوم عرفة 2022 - 1443.PNG
 

 

يُشار إلى أن الفقهاء اتفقوا على استحباب فضل صيام يوم عرفة وأنه لا يقل فضلًا عن الأيام الأخرى باستثناء صيام فريضة شهر رمضان المبارك، وذكرت العديد من المواقع الإسلامية المتخصصة فضل صيامه العظيم لدى المسلمين إذ أنه يُوجِب مغفرة الله -تعالى- للعبد، كما يُستحَبّ في هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة، كالحرص على أداء النوافل، والإكثار من ذِكر الله -تعالى-، ومن الصدقة في سبيل الله -تعالى-، فللأعمال الصالحة في هذا اليوم فضل عظيم.

 وفي هذا اليوم الفضيل يعتق الله عز وجل رقاب العباد من النار ويغفر لهم ذنوبهم، وتجتمع في يوم عرفة عدّة خصائص من شأنها أن تجعل له مكانة عظيمة، ومنها ما يأتي:

اخترنا لكم:  دعاء يوم عرفة 2022 مكتوب – دعاء مستجاب للأهل في يوم عرفة

 

أولًا: يُعَدّ من أيّام شهر ذي الحجّة الذي هو من الأشهر الحرم، كما أنَّ شهر ذي الحجّة من أشهر الحجّ، ويوم عرفة من الأيّام التي أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم واصفاً إيّاها بالأيّام المعلومات؛ فقد قال الله تعالى في سورة الحج الآية 28: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).

ثانيًا: يُعَدّ من الأيّام العَشر التي أقسم الله -تعالى- بها في سورة الفجر؛ قال -تعالى-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهذا دليل على شرفها وعظمها.

ثالثًا: يُعَدّ من الأيّام التي لها فضل وميّزة على باقي أيام السنّة، وفيه أتمّ الله نعمته على الأمّة الإسلاميّة، وأكمل لهم دينهم، قال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)

 

حديث شريف عن فضل يوم عرفة

نرصد عبر موقع شمس نيوز سلسلة من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل يوم عرفة، وهي كالتالي:

  • تكفير ذنوب سنة قبله وسنة بعده، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • فضل العمل الصالح فيه عظيم: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).
  • العتق من النار: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ، عبدًا أو أمةً منَ النَّارِ، مِن يومِ عرفةَ، وأنَّهُ ليَدنو، ثمَّ يُباهي بِهِمُ الملائِكَةَ).
  • عِظم رحمة الله تعالى فيه: قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).
  • مباهاة الله -تعالى- ملائكته بالحُجّاج؛ قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (نَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا).
  • يُعَدّ يوماً للتكبير، وهو رُكن الحَجّ؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ).
  • يُعَدّ من أيّام العيد بالنسبة إلى حُجّاج البيت الحرام؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ).

 

حُكم صيام يوم عرفة للحاجّ وغيره

فضل صيام يوم عرفة 2022  - 1443.PNG
 

 

تجدر الإشارة في البداية إلى أنّ شروط الصيام واحدة، سواء صيام الفريضة أو النافلة، ولا يوجد ما يسمّى بـ "شروط صيام يوم عرفة"، أمّا حكم الصيام يوم عرفة فبيانها فيما يأتي:

أولاً: حكم صيام يوم عرفة للحاج

تباينت آراء الفقهاء في صيام يوم عرفة للحاجّ وقد جاءت على النحو التالي:

  1. الحنفية والمالكية: ذهبوا إلى كراهة الصوم للحاجّ في يوم عرفة، وقيَّد الحنفيّة الكراهة بشرط أن يُضعِف الصومُ الحاجَّ.
  2. الشافعية: ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة، وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مُطلقاً عند الشافعية.
  3. الحنابلة: يُستحَبّ عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة، إلّا أنّهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل، وليس في النهار؛ فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.

يُشار إلى أنّ السبب في استحباب الفِطر في يوم عرفة لِمَن كان واقفاً في عرفة أنّ الحاجّ بفِطره يقوى على الطاعة والدعاء؛ فالصوم قد يُتعِب الحاجّ ويُضعِفه عن الدعاء، والإكثار من الصلاة، والذِّكر؛ فيوم عرفة يوم ذكر ودعاء، وقد أفطر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم عرفة، قالت لبابة بنت الحارث: (أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ).

ملخّص: كرِه بعض الفقهاء صيام يوم عرفة للحاجّ؛ وذلك حتى يقوى على الطاعة، واستحبّه آخرون إذا كان وقوفه في عرفة ليلاً لا نهاراً، والحكمة من كون الصيام خلاف الأولى للحاجّ؛ حتى لا يضعف ويتعب عن أداء الطاعات والعبادات المستحبّة في هذا اليوم.

ثانياً: حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

يُندَب لغير الحاجّ صيام يوم عرفة، وهو سنّة مؤكدة في حقّه، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

 

ثالثاً: حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

يستحبّ صيام الأيام الثمانية الأولى من ذو الحجة باتّفاق الفقهاء، والتي تسبق عرفة، سواء للحاج أو غيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر).

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم فضل صيام يوم عرفة  2022وحكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة، إذ أن العد التنازلي لصيام يوم عرفة قد بدأ ولم يبقى عليه الكثير، حيث من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 8 يوليو 2022.

اخترنا لكم:  موعد يوم عرفة 2022 – كم باقي على يوم عرفة 1443-2022