غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعاء النبي يوم عرفة – كم باقي على يوم عرفة 1443 – 2022

دعاء النبي يوم عرفة 2022- 1443
شمس نيوز - غزة

دعاء النبي يوم عرفة – كم باقي على يوم عرفة 1443 – 2022 ، مع بدء العد التنازلي ليوم عرفة وعيد الأضحى المبارك يزداد البحث عبر المواقع الالكترونية عن دعاء يوم عرفة والدعاء الذي خصصه النبي صلى الله عليه وسلم لترديده بشكل مستمر خلال يوم عرفة، ويأتي ذلك بسبب فضل يوم عرفة العظيم سواء بصيامه أو بالدعاء فيه حيث يسعى المسلمون لاكتساب فضل يوم عرفة بشكل عاجل، خاصة لأن يوم عرفة يكفر الذنوب لعام ماضي ولعام قادم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ويحرص فريق العمل بموقع شمس نيوز لنشر تفاصيل دعاء يوم عرفة إضافة إلى تاريخ يوم عرفة وحكم صيام هذا اليوم الفضيل والذي يأتي في شهر ذي الحجة قبل يوم واحد من عيد الأضحى المبارك، وننشر لكم التفاصيل الآن حيث نبدأ بموعد يوم عرفة.

اخترنا لكم:  موعد عيد الأضحى 2022 في جميع دول العربية - كم باقي على عيد الأضحى 2022

تاريخ يوم عرفة 2022- 1443

دعاء النبي يوم عرفة1443ه - 2002.PNG
 

أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري أن هلال ذي الحجة لن يولد عند غروب شمس يوم الثلاثاء 29 من ذي القعـدة 1443 هـ الموافق 28 يونيو؛ ليكون يوم الأربعـاء 29 يونيو هو المتمم لشهـر ذي القعـدة 1443 هـ، وتكون بداية شهر ذي الحجـة 1443 هـ فلكيـاً يوم الخميس 30 يونيو، وتكون وقفة عرفات لعام 1443 هـ فلكياً يوم الجمعـة 8 يوليو 2022، ويكون عيد الأضحى 2022 لعام 1443 هـ فلكيا يوم السبت 9 يوليو 2022، وهنا يوافق يوم عرفة أو وقفة عرفات 2022 يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة.

 

فضل صيام يوم عرفة 2022

 

اتفق الفقهاء على استحباب فضل صيام يوم عرفة وأنه لا يقل فضلًا عن الأيام الأخرى باستثناء صيام فريضة شهر رمضان المبارك، وذكرت العديد من المواقع الإسلامية المتخصصة فضل صيامه العظيم لدى المسلمين إذ أنه يُوجِب مغفرة الله -تعالى- للعبد، كما يُستحَبّ في هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة، كالحرص على أداء النوافل، والإكثار من ذِكر الله -تعالى-، ومن الصدقة في سبيل الله -تعالى-، فللأعمال الصالحة في هذا اليوم فضل عظيم.

 وفي هذا اليوم الفضيل يعتق الله عز وجل رقاب العباد من النار ويغفر لهم ذنوبهم، وتجتمع في يوم عرفة عدّة خصائص من شأنها أن تجعل له مكانة عظيمة، ومنها ما يأتي:

أولًا: يُعَدّ من أيّام شهر ذي الحجّة الذي هو من الأشهر الحرم، كما أنَّ شهر ذي الحجّة من أشهر الحجّ، ويوم عرفة من الأيّام التي أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم واصفاً إيّاها بالأيّام المعلومات؛ فقد قال الله تعالى في سورة الحج الآية 28: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).

ثانيًا: يُعَدّ من الأيّام العَشر التي أقسم الله -تعالى- بها في سورة الفجر؛ قال -تعالى-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهذا دليل على شرفها وعظمها.

ثالثًا: يُعَدّ من الأيّام التي لها فضل وميّزة على باقي أيام السنّة، وفيه أتمّ الله نعمته على الأمّة الإسلاميّة، وأكمل لهم دينهم، قال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا).

 

حديث شريف عن فضل يوم عرفة

 

دعاء النبي يوم عرفة1443ه.PNG
 

نرصد عبر موقع شمس نيوز سلسلة من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل يوم عرفة، وهي كالتالي:

  • تكفير ذنوب سنة قبله وسنة بعده، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • فضل العمل الصالح فيه عظيم: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).
  • العتق من النار: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ، عبدًا أو أمةً منَ النَّارِ، مِن يومِ عرفةَ، وأنَّهُ ليَدنو، ثمَّ يُباهي بِهِمُ الملائِكَةَ)
  • عِظم رحمة الله تعالى فيه: قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).
  • مباهاة الله -تعالى- ملائكته بالحُجّاج؛ قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (نَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا).
  • يُعَدّ يوماً للتكبير، وهو رُكن الحَجّ؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ)
  • يُعَدّ من أيّام العيد بالنسبة إلى حُجّاج البيت الحرام؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ).

 

حُكم صيام يوم عرفة للحاجّ وغيره

تجدر الإشارة في البداية إلى أنّ شروط الصيام واحدة، سواء صيام الفريضة أو النافلة، ولا يوجد ما يسمّى بـ "شروط صيام يوم عرفة"، أمّا حكم الصيام يوم عرفة فبيانها فيما يأتي:

أولاً: حكم صيام يوم عرفة للحاج

تباينت آراء الفقهاء في صيام يوم عرفة للحاجّ وقد جاءت على النحو التالي:

  1. الحنفية والمالكية: ذهبوا إلى كراهة الصوم للحاجّ في يوم عرفة، وقيَّد الحنفيّة الكراهة بشرط أن يُضعِف الصومُ الحاجَّ.
  2. الشافعية: ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة، وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مُطلقاً عند الشافعية.
  3. الحنابلة: يُستحَبّ عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة، إلّا أنّهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل، وليس في النهار؛ فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.

يُشار إلى أنّ السبب في استحباب الفِطر في يوم عرفة لِمَن كان واقفاً في عرفة أنّ الحاجّ بفِطره يقوى على الطاعة والدعاء؛ فالصوم قد يُتعِب الحاجّ ويُضعِفه عن الدعاء، والإكثار من الصلاة، والذِّكر؛ فيوم عرفة يوم ذكر ودعاء، وقد أفطر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم عرفة، قالت لبابة بنت الحارث: (أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ)

ملخّص: كرِه بعض الفقهاء صيام يوم عرفة للحاجّ؛ وذلك حتى يقوى على الطاعة، واستحبّه آخرون إذا كان وقوفه في عرفة ليلاً لا نهاراً، والحكمة من كون الصيام خلاف الأولى للحاجّ؛ حتى لا يضعف ويتعب عن أداء الطاعات والعبادات المستحبّة في هذا اليوم.

ثانياً: حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

يُندَب لغير الحاجّ صيام يوم عرفة، وهو سنّة مؤكدة في حقّه، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)

ثالثاً: حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

يستحبّ صيام الأيام الثمانية الاولى من شهر ذي الحجة باتّفاق الفقهاء، والتي تسبق عرفة، سواء للحاج أو غيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر).

اخترنا لكم: اجازات شهر يوليو ويونيو ٢٠٢٢ في مصر - موعد تاريخ عيد الأضحى 1443

دعاء النبي يوم عرفة

وعن دعاء يوم عرفة يرى بعض الفقهاء أن دعاء النبي في يوم عرفة هو ما صدر عن خليفة المؤمنين علي بن أبي طالب حيث رُوي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في الموقف: اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح) وهو حديث ضعيف، ويستحبّ للمسلم أن يدعو الله بما شاء في هذا اليوم.

وفي ذات السياق ورد عن النّبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قدير".