غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر القهوة تقلل خطر الوفاة بسبب تليف الكبد

وكالات

أشارت نتائج دراسة جديدة نشرت في "مجلة الكبد" إلى وجود أدلة متزايدة حول فوائد القهوة الصحية، وأن شرب فنجانين منها أو أكثر يومياً يقلل من خطر الوفاة بسبب تليف الكبد بنسبة 66 بالمائة.

اقترحت الدراسة الجديدة التي أشرف عليها البروفيسور وون بواي كوه من جامعة ديوك في سنغافورة أن القهوة تساعد على تقليل الوفيات الناتجة عن الإصابة بمرض تليف الكبد، وهو المرض المسؤول على 1.3 بالمائة من الوفيات في أنحاء العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

فحصت الدراسة أثر الكحول والقهوة والشاي الأسود والشاي الأخضر. شملت الدراسة 63 ألف شخص في سنغافورة أعمارهم بين 45 و74 عاماً. وتبين أن القهوة تقلل خطر الوفاة بسبب تليف الكبد، بينما يزيدها الكحول.

قيّمت الدراسة النظام الغذائي للمشاركين، ونمط حياتهم، والتاريخ الطبي خلال مقابلات واستبيانات تمت بين عامي1993 و1998، وتابع الباحثون الحالة الصحية للمشاركين لمدة 15 عاماً.

سجلت الدراسة وفاة 14928 مشارك في الدراسة خلال فترة الـ 15 عاماً، توفي 114 منهم بسبب تليف الكبد.

أظهرت نتائج الدراسة أن تناول ما لا يقل عن 20 غراماً من الكحول (الإيثانول) يومياً يزيد مخاطر الوفاة بسبب تليف الكبد بدرجة خطيرة.

بينما تبين أن شرب القهوة يومياً يقلل خطر الوفاة بسبب هذا المرض بنسبة تصل إلى 66 بالمائة، مقارنة بمن لا يشربونها يومياً.

وقال البروفيسور كوه: “إن دراستهم تحل لغز النتائج المتضاربة في الدراسات الغربية والآسيوية عن الوفاة بسبب تشمع الكبد وتأثير القهوة”.