غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أسهل الطرق لتنظيف الطفل من الحفاض

تنظيف الطفل من الحفاض 2.webp
شمس نيوز - القاهرة

مع التطور السني للطفل يوم بعد يوم، خاصة بعد بدئه السير بدون مساعدة، تطورت بعض الشيء مهاراته الحركية والذهنية وحتى الاجتماعية، ترى في هذا الشأن الأم أن ابنها بات يدرك ما يدور حوله.. يحس ويتفاعل مع الوجه الباسم ويتضايق من الملامح الغاضبة.

كل هذه المقدمات تدفع الأم للعمل على تنظيف الطفل من الحفاض، والخلاص منه بشكل نهائي.. وتعويده على الجلوس على النونية أو كرسي الحمام، ولكن بعضهن يشعرن أن الأمر يبدوا صعبًا، ولكن أطباء الأطفال يؤكدون أن الأمر ليس بالصعب، ولكن الأمهات لازلن حيارى ينتظرن الحلول وطرقاً للتنفيذ.

لذلك استشاري طب الأطفال إبراهيم شكري شرح تفاصيل تنظيف الأطفال من الحفاض على النحو التالي:

1-السن المناسب وعلامات استعداد الطفل

لا بد أن تدرك الأم أن السن المثالي لبدء تنظيف الطفل من الحفاض يختلف من طفل لآخر، وفقاً لاستعداد الطفل عاطفياً ونفسياً.

ولا بد من الإشارة إلى وجود علامات طبيعية يقوم بها الطفل، يعلن بها استعداده لخلع الحفاض مثل: حينما يبدي نوعاً من الاهتمام باستخدام كرسي المرحاض، أوحين يتقبل ارتداء السروال الداخلي بدلاً من الحفاض

حفاض طفل.webp
 

وحين يفهم الطفل التوجيهات والتعليمات التي تقولها الأم، ويظهر ذلك بحركات جسدية واضحة، يعلنها عندما يحتاج للذهاب للمرحاض مثلاً.

2- استمرار الحفاض نظيفاً لفترة.. علامة

ومن العلامات أيضاً.. أن يبقى حفاض الطفل نظيفاً لفترة ساعتين متتاليتين، أو أطول خلال النهار، أو عندما يشعر الطفل بالضيق والعصبية إن اتسخ حفاضه.

أو لو كان يستطيع إنزال بنطاله للأسفل ورفعه للأعلى.. بعد أن علمته أمه من قبل، ويستطيع الجلوس على كرسي المرحاض الصغير، والنهوض عنه بسهولة.

تواجد هذه العلامات عند الطفل تدفع الأم للإثراء قليلًا، وتأخير البدء بتنظيف الطفل من الحفاض، حيث أنه إذا كان على وشك المرور بتغيير حياتي مهم، مثل: ولادة أخ أو أخت له، أو الانتقال إلى بيت جديد.

تنظيف الطفل من الحفاض 2.webp
 

الجدير ذكره أنه الأم عليها إخبار جميع البالغين في المنزل بقرارها، في البدء بتنظيف الطفل من الحفاض، وتعليمه على استخدام المرحاض، وأن تطلب منهم التحلي بالصبر والتعاون معها ومع الطفل.

3- قومي بتجهيز الأدوات اللازمة

يتم تجهيز الأدوات اللازمة من خلال وضع الكرسي في الحمام أو في مكان يمضي فيه الطفل معظم وقته.. وتشجيع طفلك على الجلوس عليه بحفاض كان أو دون حفاض

تنظيف طفل من الحفاض.jpg
 

رمي الحفاض المتسخ داخل صندوق القمامة أمام الطفل والسماح للطفل بأن يرى أحد أفراد العائلة يستخدم المرحاض، ما يساعده على فهم آلية استخدام كرسي الحمام.

4- علمي طفلك عبارات لدخول الحمام

كتعليم الطفل بعض المصطلحات المناسبة التي يستطيع قولها عندما يحتاج استخدام المرحاض، والتأكد من أن الكرسي مريح لطفلك، ويستطيع الجلوس عليه والنهوض عنه بسلام.

وجعل طفلك يجلس على كرسي المرحاض بلا حفاض لمدة دقائق، بضع مرات خلال اليوم، حتى لو لم يكن الطفل بحاجة لاستخدام المرحاض.

الحمام.jpg
 

إعطاء طفلك ألعاباً للعب بها أثناء جلوسه على كرسي المرحاض، والحرص على أن تكون الأم متواجدة حوله أثناء دقائق جلوسه.

تشجيع الطفل بكلمات جميلة ومحفزة، حتى لو اكتفى بالجلوس فقط، وذكريه بأنه يستطيع المحاولة مرة ثانية وثالثة خلال اليوم أو الأيام القادمة.

5- كوني سريعة التصرف

أوقفي أي عمل تقومين به عندما تشعرين أن طفلك بدأ ينحني ليقوم بعملية الإخراج، وقاطعي نشاط الطفل فوراً مهما كان واصطحبيه إلى الحمام.

تجنبي جعل الطفل يرتدي أية ملابس وقطع قد تعيق خلع ثيابه عندما يقصد المرحاض..خاصة عندما يبدأ باستعمال اللباس الداخلي المخصص.

يستطيع معظم الأطفال اكتساب القدرة على السيطرة على جهاز الإخراج والتبول خلال النهار، في فترة تتراوح ما بين 2-3 أشهر من بدء التدريب.

بينما تطول سيطرة الطفل على نفسه أثناء النوم.. إذ يتطلب الأمر وقتاً أطول، قد يمتد لأشهر وأحياناً سنوات.

6- احتياطات انتبهي إليها

الحرص على أخذ احتياطاتك؛ بجعل الطفل يرتدي ملابس داخلية قابلة للاستخدام مرة واحدة.. فالأمر لم ينتظم بعد.

وضع مفرشا بلاستيكياً على فراش الطفل ليلاً لتلافي أية مشكلات أو روائح سيئة.

تنظيف الطفل 2.jpg
 

7- اجعلي طفلك يعتاد على دخول المرحاض

قد ينخرط الطفل في أنشطة كثيرة، وألعاب تبدو له أكثر أهمية من استخدام المرحاض، لذا ساعدي طفلك بجعله يعتاد على جدول بأوقات معينة خلال النهار لاستخدام المرحاض.

وقت الاستيقاظ من النوم صباحاً.

بعد كل وجبة طعام رئيسية أو ثانوية.

قبل ركوب السيارة.