غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"المالية" توضح تفاصيل دفعات الدعم الأوروبي

رواتب - نقود- عملات.jpg
شمس نيوز - رام الله

أوضحت وزارة المالية الفلسطينية، أن دعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين خلال العام الحالي عن موازنة 2021، تبلغ قيمته 225 مليون يورو منهم 144 مليون يورو مخصصة لدعم الموازنة.

وقالت الوزارة في تصريح نشرته على حسابها في منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، مساء اليوم الأربعاء: "إن من ضمن الدعم، مبلغ 57.5 مليون يورو لدعم رواتب الموظفين المتقاعدين وستصرف على دفعتين، الاولى بقيمة 35 مليون يورو في بداية شهر أيلول، والدفعة الثانية 22.5 مليون يورو ستصرف في شهر تشرين الثاني، لافتة في الوقت ذاته إلى أن فاتورة الرواتب الشهرية قيمتها 950 مليون شيكل.

وفي السياق، أن من ضمن الدعم، هناك 53.5 مليون يورو دفعة مخصصة للشؤون الاجتماعية وسيتم صرفها على دفعات خلال هذا العام، منوهة إلى أن المستفيدين من هذه المنحة حوالي 115,000 عائلة، 80% منهم في المحافظات الجنوبية (غزة) و 20% في المحافظات الشمالية، وأن أي مبلغ مخصص من المفوضية الأوروبية يتوجب على السلطة المساهمة بمبلغ بالمثل من موارد خزينة السلطة الذاتية.

وقالت: "سيتم تقديم دعم مخصص لمواجهة فايروس كورونا وشراء طعومات بقيمة 20 مليون يورو سيتم صرفه خصيصاً لهذا الغرض خلال شهر تموز"، مضيفة: "سيتم دعم مستشفيات القيم بمبلغ 13 مليون يورو وسيتم صرفه حصريا لهم في شهر تموز".

وعبر وزير المالية شكري بشارة عن تقديره من موقف الاتحاد الأوروبي ولكل من ساهم بالتطور الإيجابي لإزالة العقبات الإدارية التي أخرت الدعم الأوروبي المخصص لفلسطين، مؤكدا أن القيمة المعنوية والفحوى السياسية لهذا الدعم تفوق القيمة النقدية.