غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أكثر الطرق أمانًا وراحة لنوم المرأة الحامل

انكسار كيس الماء للحامل.jpg
شمس نيوز - القاهرة

المعروف أن النوم من العمليات الحيوية المهمة لصحة الحامل والجنين من ناحية نمو الجنين واستقرار صحة الحامل الجسمية والنفسية خلال الحمل.

ويعتبر النوم مساعدًا على نمو الجنين بشكل تطوري مناسب مع شهور الحمل، كما أنه يساعد على سرعة تجدد خلايا الأم التي تفقد العناصر الغذائية بسبب حصول الجنين عليها عن طريق المشيمة.

وبناءً على هذه الفوائد للنوم بالنسبة للحامل؛ فيجب عليها أن تعتني بالطريقة والشكل الذي يحقق لها الفائدة وللجنين أيضاً:

طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل

يمكن للحامل خلال الشهر الأول من الحمل النوم على الطريقة التي تراها مريحة لها؛ كون صِغَر حجم الجنين لا يسبب لها مشكلة، وإن كان يُفَضَّل عدم النوم على البطن.

إلا أن دراسة كندية أكدت أن نوم الحامل على أحد جانبيها يُعد أفضل طريقة للنوم الصحي.

ولكي تستمر الحامل في النوم على جانبها يمكن أن تضع وسائد خلف ظهرها؛ لكي تشعري بالراحة.

لا بد من العلم أن النوم على الجانب يقلل من حدوث انخفاض ضغط الدم؛ حيث ينخفض ضغط دم الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب تمدد الأوعية الدموية بهدف زيادة تدفق الدم إلى الرحم، وتشعر الحامل بأعراض انخفاض الضغط التي تشمل الدوخة والدوار، وخصوصاً عند تغيير طريقة الحركة من الجلوس إلى الوقوف المفاجئ.

وفي الشهر الثاني يمكن أن تنام الحامل على جبنها مع استخدام وسادة مرتفعة؛ لتقليل أعراض القيء والغثيان المصاحبة لهذه الفترة، وكذلك الأمر بالنسبة للشهر الثالث.

طريقة نوم الحامل في الثلث الثاني من الحمل

في الثلث الثاني من الحمل يفضل عدم نوم الحامل مع رفع القدمين، رغم أن الكثير من السيدات الحوامل يفضلن هذه الطريقة ويجدن فيها الراحة.

ولكن دراسات حديثة أثبتت أن رفع القدمين في أثناء الحمل تزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل.

وعند دخول الجنين في الشهر الرابع تفضل السيدات رفع القدمين، خاصة مع بداية حركة الجنين، ولكن هذه الطريقة لا تُفَضَّل على الإطلاق.

ويُفَضَّل في الشهر الخامس أن تنام الحامل على الجانب الأيسر؛ كون النوم بهذه الطريقة يسمح بنقل إمدادات الدم والمواد الغذائية للجنين من خلال المشيمة بشكل أفضل.

ويرى الأطباء أنه يمكن النوم في هذا الشهر بشكل أكثر راحة من الشهور الأولى والأخيرة.

وعند الدخول في الشهر السادس فيُفَضَّل أن تنام السيدة الحامل على الجانب في هذا الشهر كما في الشهر الخامس.

وفي حال كانت الامرأة الحامل تعاني من آلام وحرقة في منطقة الصدر والقلب، يمكنها أن تضع وسادة تحت الجزء العلوي من جسمها.

طريقة نوم الحامل في الثلث الأخير من الحمل

في دراسة بريطانية حديثة ظهر أن نوم الحامل بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل على ظهرها قد يعرضها للإجهاض.

وفي هذه الحالة تستطيع الحامل تقليل خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة في حال قللت من نومها على ظهرها.

وبحسب الدراسة الحديثة التي أجريت في جامعة «هودرسفيلد» على نحو ألف امرأة، فقد تبين أن 851 امرأة قد تعرضن للإجهاض بسبب نومهن على ظهورهن في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وما بعد ذلك، وأن نحو 225 امرأة قد أتممن فترة الحمل بسبب النوم على الجنب.

لذلك فإن النوم على الظهر بالنسبة للحامل في الشهر السابع يزيد من نسبة الإجهاض بنسبة 2.6 ضعف مقارنة بالنساء اللواتي ينمن على الجانب الأيمن.

ولكن في الشهر الثامن فالشكل الأفضل للنوم في هذا الشهر هو النوم على الجانب الأيسر والتبديل مع الجانب الأيمن إذا كانت الحامل لا ترتاح في النوم على الجانب الأيسر كثيراً.

وعلى المرأة الحامل البعد تماماً عن النوم على الظهر؛ كي لا تُصاب الحامل بألم في التنفس والمعدة.

أما طريقة النوم في الشهر التاسع فقد توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن نوم الحامل على ظهرها في الشهر الأخير من الحمل يشكل خطورة على الجنين.

وتوصل باحثون من جامعة «مانشيستر» أن صحة وحياة المولود تتعلقان مباشرة بشكل نوم الأم الحامل.

وجد العلماء بعد دراسة على أكثر من ألف امرأة؛ أن 291 حالة ولادة جنين ميت تعود لأمهات كن ينمن على ظهورهن في فترات الحمل الأخيرة، وخاصة الشهر التاسع.