غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران: محادثات الدوحة كانت إيجابية وهذا ما طالبنا به

ايران
شمس نيوز - طهران

أكّد سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، اليوم الخميس، أنّ محادثات الدوحة كانت "إيجابية"، وأنّ إيران طالبت بـ"ضمانات يمكن التحقُّق منها"، ومفادها أنّ "واشنطن لن تنسحب مجدداً من الاتفاق".

وقال روانجي إنّ إيران "طلبت ضمانات موضوعية يمكن التحقق منها، مفادها أن واشنطن لن تنسحب مرة أخرى". وأضاف: "كنا صادقين في محادثات الدوحة، التي كانت جادة وإيجابية".

وفي سياق متصل، عبّر الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، اليوم الخميس، عن "قلقه من عدم إمكان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقَّع عام 2015"، وحثّ كل الأطراف على "انتهاز الفرصة في التوصل إلى اتفاق، بناءً على النص المطروح على الطاولة".

وخاطب سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة، أولوف سكوج، مجلس الأمن قائلاً: "أنا قلق من أننا قد لا نتمكن من الوصول إلى خط النهاية"، مضيفاً أن "رسالتي هي أن انتهزوا تلك الفرصة في التوصل إلى اتفاق، بناءً على النص المطروح على الطاولة".

وتابع سكوج: "الآن هو الوقت الملائم لتخطي المسائل العالقة الأخيرة، والتوصل إلى اتفاق، وإعادة الاتفاق النووي بالكامل".

وأعلن المنسق الأوروبي، إنريكي مورا، أمس الأربعاء، أنّ "يومين مكثَّفين من المحادثات غير المباشرة في الدوحة بشأن خطة العمل المشتركة الشاملة، لم يُحرِزا، لسوء الحظ، التقدم الذي كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي كمنسق بعد"، مضيفاً: "سوف نستمر في العمل بإصرار أكبر على إعادة الصفقة الرئيسية إلى المسار الصحيح، من أجل عدم الانتشار (النووي) والاستقرار الإقليمي".

وقال مستشار الفريق الإيراني المفاوض، محمد مرندي، في حديث إلى الميادين، أمس الأربعاء، إنّ "التوقعات لم تكن تشير إلى أنّ المفاوضات ستنتهي إلى حلّ إيجابي في يومين فقط".

وأضاف مرندي أنّ طهران "لا تأخذ تصريحات المسؤولين الأميركيين الإعلامية بجدية"، مشيراً إلى أنّ "على الأميركيين توفير الضمانات التي تطالب بها إيران، ليؤكدوا أنهم لن يطعنوها في الظهر، كما فعلوا في السابق".