غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث تفاصيل مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بإطلاق نار

شينزو آبي.jpg
شمس نيوز - طوكيو

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، اليوم الجمعة 08 يوليو 2022، وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي متأثرا بإصابته بعد إطلاق النار عليه في مدينة نارا غرب البلاد.

وقالت هيئة البث اليابانية، إن دوي إطلاق أعيرة نارية سمع فيما كان آبي (67 عاما) يدلي بخطاب في إطار حملة انتخابية خارج محطة للقطارات.

وقد نقل رئيس الوزراء الياباني السابق إلى المستشفى فاقدا الوعي ومصابا بسكتة قلبية، قبل الإعلان عن وفاته فيما بعد.

وأكدت الهيئة أن المُهاجم أطلق النار على آبي ببندقية من الخلف، وأنه تم اعتقاله على الفور وتبين أنه عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية وأنه استخدم بندقية يدوية الصنع.
ونقلت وسائل إعلام يابانية أن منفذ عملية إطلاق النار على شينزو آبي أبلغ الشرطة بأنه كان يشعر بالاستياء منه وكان ينوي قتله، لكنه لم يكن مدفوعا بالكراهية ضد معتقداته السياسية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو للصحفيين "أيا كان السبب لا يمكن التسامح مع عمل همجي من هذا النوع، ونحن ندينه بشدة".
من جانبها، قالت وزارة الداخلية اليابانية إنه لا توجد خطة لتأجيل أو تغيير موعد انتخابات مجلس الشيوخ بعد غد الأحد، ومن المتوقع أن يحقق الحزب الليبرالي الديمقراطي (الحاكم) نصرا كبيرا.
وفي ذات السياق، نشرت وكالة الأنباء الفرنسية صوراً من مكان محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي واعتقال منفذ اطلاق النار, تيتسويا ياماغامي , وهو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، والمعروفة أيضًا بالبحرية اليابانية.