غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة بريطانية: "فوز نتنياهو خطر يهدد مستقبل إسرائيل

شمس نيوز/بي بي سي

أبرزت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس، موضوع الانتخابات الإسرائيلية وأثرها على المستقبل السياسي للبلاد، وخصصت افتتاحيتها لهذا الملف تحت عنوان "رأي الجارديان في نصر نتنياهو: مسار محفوف بالمخاطر لإسرائيل".

وتقول الجريدة: إن بنيامين نتنياهو نجح في تحقيق هدفه بالفوز بدورة رابعة لنفسه في منصبه، لكن الوسائل التي استخدمها في سبيل بلوغ ذلك الهدف دمرت مكانة بلاده وأثرت على موقفها السياسي.

وتوضح الجريدة أن هذا النصر هو ما كان نتنياهو يتوقعه، عندما دعا إلى انتخابات مبكرة، لكن فوزه أثر على الكثيرين ممن كانوا ينتظرون تغييرا في السياسات الإسرائيلية وهؤلاء أصيبوا بالإحباط سواء كانوا داخل إسرائيل أو في العواصم الغربية.

وترى الجريدة أن هذا الفوز سيؤثر على صورة إسرائيل في الغرب، بسبب الأساليب التي استخدمها نتنياهو، كما أنه سيؤثر أيضا على مستقبل إسرائيل في المنطقة كدولة آمنة وديمقراطية.

وتضيف الجريدة أن نتنياهو اختار استخدام المخاوف الداخلية من العرب، ووصفهم كما لو كانوا عدوا خارجيا، كما أنه وجه بذلك أيضا ضربة قوية لأي فرصة لاستئناف مفاوضات السلام برفض فكرة الدولتين، وهي الفكرة التي تلقى قبولا دوليا واسعا.

وتشير الجريدة إلى أن نتنياهو تجاوز خطين حمر باستهداف المصوتين العرب، ووصفهم بأنهم يشكلون تهديدا للبلاد، حيث إنه أنكر بذلك حق المواطنين بشكل متساو في اختيار من يحكمهم، وهو ما يؤثر بالتالي على الدعاوى الإسرائيلية التي تقول: إنها واحة الديمقراطية في منطقة لا تحكمها إلا أنظمة قمعية.

وتضيف الجريدة أن الخط الأحمر الآخر هو انتقاده لفكرة قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية، وهو بذلك هدم الأساس الذي قامت عليه الجهود الدبلوماسية الدولية منذ تفاهمات أوسلو عام 1993.

وتخلص الجريدة إلى أن الانتخابات الأخيرة في إسرائيل، يجب أن تشكل عامل استفاقة للإسرائيليين، حيث إن العالم ليس مستعدا للتخلي عن مبدأ الدولتين، وبما أن هذا هو الأساس للعمل الدبلوماسي الدولي، فإنها تتوقع أن يتم التعامل مع إسرائيل بشكل أكثر حزما.