غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

واشنطن ستضغط على "إسرائيل"

مفكر لبناني لـ"شمس نيوز": فيديو حزب الله جاء بتوقيت حساس والرسالة أن "الأصابع على الزناد"

رسائل حزب الله
شمس نيوز - مطر الزق

رجح المُفكر اللبناني وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية في بيروت د. طلال عتريسي، أن يخضع الاحتلال الإسرائيلي لمطالب المقاومة الإسلامية في لبنان -حزب الله- بحفظ حقوق لبنان من حقول النفط، والغاز في عرض البحر، مؤكدًا أن لا أحد في المنطقة مستعد لتحمل تكلفة الحرب إلى جانب تكلفة وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال د. عتريسي لـ "شمس نيوز": "أعتقد أن الوسيط الأمريكي بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي حول حقول النفط سيضغط على "إسرائيل" للقبول بحفظ الحقوق للبنان لاستخراج النفط والغاز من المياه الإقليمية اللبنانية"، مشيرًا إلى، أن الحاجة للنفط والغاز في أوروبا ستدفع أمريكا لوقف التصعيد المحتمل بين حزب الله و"إسرائيل".

وأوضح أن "إسرائيل" اليوم في وضع حرج جدًا؛ فإذا استجابت للتعديلات ولمطالب لبنان، فإن ذلك سيعتبر داخل الكيان الإسرائيلي انكساراً كبيراً سيبنى عليه في الداخل، وإذا لم يتم الاستجابة فمن المتوقع الذهاب إلى تصعيد لا يعلم أحد كيف سيكون.

وقال: "في حال رفض الإسرائيلي شروط لبنان فإن الذهاب لحافة الهاوية سيكون أمرًا حتميًا؛ لكن كيف سيكون الصراع؟ الإجابة على هذا السؤال صعب جدًا، فهل سيكتفي الاحتلال الإسرائيلي بالتصعيد في المياه الإقليمية وحول الآبار النفطية أم سيتوسع إلى المناطق البرية، أم ستندلع حرب شاملة في المنطقة؟".

واستذكر د. عتريسي تصريحات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن تصريحات قادة العدو تدلل على الانسحاب التدريجي من التشدد حول رفض مطالب لبنان، قائلًا: "أعتقد أن الإسرائيلي سيلبي رغبات لبنان ويعترف بحقوق لبنان في استخراج النفط والغاز.

وفيما يتعلق برسالة حزب الله قال د. عتريسي: "إن الرسالة التي أرسلها حزب الله من خلال الفيديو الذي انتشر بتوقيع المقاومة الإسلامية حول الإحداثيات الدقيقة لمنصات استخراج النفط وحقول استخراج النفط داخل الأراضي الفلسطينية، تقول إن المقاومة تستطيع عمليًا أن تصل إلى كل هذه الآبار، بالتالي ما أعلنه السيد نصر الله سابقا ليس حربًا إعلامية، ولا حربًا نفسية؛ لكنها قدرات حقيقية وفعلية، على العدو أن يعيد حساباته، ويفكر جديا في إيجاد الحل المناسب الذي يحفظ حق لبنان في النفط والغاز في مياهه الإقليمية".

وأشار إلى أن البعد الثاني للفيديو هو التوقيت؛ فقد تزامن نشر فيديو تهديد حزب الله مع وصول الوسيط الأمريكي للبنان؛ إذ تقول الرسالة إن الانحياز لصالح "إسرائيل" لن ينفع، فعليك أن تقدر الإجابات المنطقية التي تحفظ حق لبنان في النفط والغاز".

وأضاف: "المقاومة أكدت بشكل عملي وواضح أنها تراقب بدقة وتعرف المسافة بين كل الآبار والإحداثيات يعني أن الصواريخ تصل إلى هذه الأماكن بشكل دقيق".

وأوضح أن الفيديو بحمل رسالة للمفاوض اللبناني بأن يتفاوض من موقع قوة وأن يكون خلف المقاومة قائلًا: "إذا حصل هذا الأمر أعتقد أن موقع لبنان كمفاوض سيكون أفضل، ويمكن أن يحقق نتائج إيجابية".