غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مختص بشؤون التعليم يوجه نصائح مهمة للطلبة قبل اختيار التخصص

نصائح
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

قال المختص في الشؤون التعليمية وشؤون الطلبة د. محمود الحمضيات إن اختيار التخصص الجامعي بحاجة إلى عدة عناصر مهمة، لتحدد التخصص المناسب والجامعة المناسبة التي يختارها الطالب.

وقال الحمضيات لـ"شمس نيوز": "أنا أنصح جميع الطلبة ذكورًا وإناثًا بعدم النظر إلى معدلاتهم بغرور، وشيء كبير، وإنما للعناصر الأساسية والتي ترشد الطالب لاختيار التخصص".

وأوضح أن أول عنصر من هذه العناصر هو اختيار الطالب لما يتوافق مع ميوله واتجاهاته، ورغباته، بغض النظر عن معدل علاماته، مبينًا أنه في حال اختار الطالب ما يناسب ميوله واتجاهاته، سيتفوق في المستقبل.

وأضاف الحمضيات "ثاني عنصر هو الموازنة بين معدله في الثانوية العامة، وإمكانياته مع هذه الميول والرغبات"، مشيرًا إلى أن العنصر الثالث يكمن في اختيار الجامعة الأقرب له لتوفير الوقت والجهد.

ووفق الحمضيات فإن العنصر الرابع هو العمل على تطوير نفسه خلال الدراسة الجامعية، ولا ينظر إلى سوق العمل بشيء من الإحباط، لوجود مئات الآلاف من الخريجين.

 

وأكمل "إذا الشخص اختار التخصص الذي يتوافق مع ميوله وإمكانياته، وحاول أن يطور نفسه، بالتأكيد سيصبح مميزًا في المستقبل لأن التميز عامل مهم جدًا للحصول على وظيفة".

وأوصى الحمضيات الطلبة بالالتفات إلى التخصصات التي في نهايتها يصل الطالب للعمل خارج أسوار البيت، دون التطلع لوظيفة حكومية أو غيرها، مضيفًا "التميز هو الذي يدفع كل مؤسسات الحكومة أو الوكالة أو المؤسسات الخاصة، لاختيار هذا الخريج لشغر وظائفها".

وقال: "أنصح الطلبة بعدم التأثر بالأقران أو الأهل أو الجيران، أو محاولة تقليد أحدهم، اسمع من الكل وخذ قرارك، أنت وصلت لمرحلة تستطيع اتخاذ قرار بشأن مستقبلك".

وبشأن ما أعلنته وزارة العمل من تخصصات تنصح الطلبة بعدم الالتحاق بها لتكدس سوق العمل بها أكثر من غيرها، وفرص العمل بها في السوق المحلي ضعيفة قال الحمضيات: "أنا أحترم قرار وزارة العمل، سوق العمل لا يستطيع استيعاب الخريجين، على الطالب وضع سوق العمل جانبًا واختيار التخصص الذي يوافقه".

وجدد التأكيد على أن المتميز يستطيع الاختراق، كما يخترق شعاع الشمس الزجاج".

وكان وكيل وزارة العمل في قطاع غزة، إيهاب الغصين نشر اليوم الأحد مجموعة من التخصصات ناصحًا الطلبة بعدم الالتحاق بها لتكدس سوق العمل بخريجيها وضعف فرص العمل في السوق المحلي لها.

وهذه التخصصات على النحو التالي:

البكالوريوس:

التعليم الأساسي

أساليب تدريس اللغة العربية

المحاسبة

إدارة الأعمال

الرياضيات

أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

اللغة العربية

التمريض

القانون

التحاليل الطبية

اللغة الإنجليزية

الارشاد النفسي

الهندسة المدنية

الإدارة الصحية

الخدمة الاجتماعية

الدبلوم:

إدارة المكاتب والسكرتاريا

التمريض

السكرتاريا والسجل الطبي

إدارة الأعمال

المحاسبة العامة

تربية الطفل

العلاقات العامة

الخدمة الاجتماعية