غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هذه هي الفروق بين التسويق والترويج

التسويق والترويج
شمس نيوز - القاهرة
أمر مهم لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال أن يستطيعوا التمييز بين التسويق والترويج، والتعرّف إلى الوظائف الأساسيّة لكلّ مضمار، بما يخدم أهداف النشاط التجاري. في هذا الإطار، يتحدّث المتخصّص في التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونيّة عبدالعزيز السبت، قائلًا إن "التسويق يشتمل على كلّ من المنتج والفئة المستهدفة والعلامة التجاريّة وخدمة العملاء والترويج وخدمة بعد البيع، في حين أن الترويج هو ليس سوى الحملات الإعلانيّة وقياس العائد على الاستثمار".
لمحة عن التسويق والترويج
يذكر الموقع التابع لوكالة Fusion Marketer الأُستراليّة أن "هناك طرق عدة لوصف التسويق، إلّا أنّ الأسهل هو وصف التسويق باعتباره عمليّة إنشاء المنتج (أو الخدمة التجاريّة)، فمن خلال الفكرة الصحيحة، والإعداد والتنفيذ المناسبين، يمكن للشركة أن تُطلق منتجًا أو خدمةً جيّدة سيرضيان العملاء، فالتسويق يساعد النشاط التجاري على إنشاء ميزة تنافسية والحفاظ عليها، مما يؤدي إلى إنشاء قاعدة عملاء".
ويختصر الموقع التسويق بأنّه "الطريقة التي تبني حسبها الشركة علامتها التجارية، علمًا أن التسويق يشتمل على الإعلانات التي تستهدف فئات معيّنة من الجمهور، كما القنوات التسويقيّة الأخرى، مثل: المراسلات والمكالمات وبطاقات العمل والتلفزيون وشبكات التواصل والصحف والمواقع الإلكترونية والكتيبات والمعارض التجارية". من فوائد التسويق زيادة العملاء المحتملين.
من جهة ثانية، يوضّح الموقع المذكور آنفًا أن "الترويج هو عملية خلق الحاجة أو الرغبة لدى شخص ما تجاه المنتج أو الخدمة، ما يعني أن الترويج يرتبط بالبيع غالبًا"، ويضيف أن "أنواع ترويج المبيعات، هي: الترويج الرقمي والدعاية"، ويلفت أن "فوائد الترويج هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات والأرباح".
5 فروق جوهرية
حسب موقع Difference between، فإن الفروق بين التسويق والترويج تتلخّص في النقاط الخمس الآتية:
يشتمل التسويق على العديد من الأنشطة، فيما الترويج هو جزء من التسويق.
يصحّ القيام بالتسويق من دون مساعدة الترويج، إلا أن مضمار الترويج لا يحلّ وحيدًا في أي نشاط.
يقضي الترويج بخلق وعي عام إيجابي حول المنتج، ويتضمن بعض الاستراتيجيّات، مثل: الإعلان والدعاية.
تبدأ عمليّة التسويق من تحديد احتياجات المستهلك وتتضمّن الإنتاج والبيع، وصولًا إلى تقديم خدمة ما بعد البيع للعملاء.
تطوير المنتج أو الخدمة هما محور الترويج، فيما تحديد احتياجات العملاء وإرضائهم هما محور التسويق.