غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وسط اشتباكات عنيفة.. أبناء القبائل يسيطرون على حقل نفط شرق سوريا

نفط سوري.jpg
شمس نيوز - دمشق

تمكن أبناء القبائل العربية أمس الخميس من السيطرة على حقل نفط شرق سوريا، عقب اشتباكات عنيفة مع المسلحين الموالين للجيش الأمريكي والمكلفين بحمايته انتهت بانسحاب الأخيرين منه.

وقال مراسل موقع "سبوتنيك الروسي" إن مجموعة من أبناء القبائل العربية في ريف دير الزور الشمالي، شنت عصر الخميس، هجوما عنيفا على أحد الحقول النفطية بالقرب من حقل "الكونيكو" للغاز الطبيعي الذي يتخذه الجيش الأمريكي قاعدة لا شرعية له، فنجحوا في انتزاع السيطرة على الحقل، وطرد عناصر الحماية الموالين لقوات الاحتلال الأمريكي من الحقل.

ويمتلك الجيش الأمريكي نحو 28 قاعدة عسكرية معلنة في سوريا، تتوزع وتتخذ شكل الطوق المحكم الذي يحيط بمنابع النفط والغاز شرقي البلاد.

وكشفت وزارة النفط السورية في وقت سابق أن "قوات الاحتلال الأمريكي ومرتزقتها تسرق ما يصل إلى 66 ألف برميل يوميا من المناطق التي تحتلها شرقي سوريا من أصل مجمل إنتاجها اليومي البالغ 3.80 ألف برميل".

وينشط ضباط وجنود الجيش الأمريكي في عمليات تصدير النفط والغاز الطبيعي السوري المسروق عبر المعابر اللاشرعية شمالي وشمال شرقي سوريا تمهيدا لبيعها في الأسواق السوداء القريبة كـ "كردستان العراق" ووجهات أخرى منها منطقة إدلب.