غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هدوء حذر في طرابلس بعد اشتباكات دامية.. تعرف على آخر التطورات

اشتباكات في ليبيا - حرب طرابلس عدد قتلى الاشتباكات المسلحة.jpeg
شمس نيوز - ليبيا

يسود حالة من الهدوء الحذر في العاصمة الليبية طرابلس مساء يوم السبت بعد اشتباكات دامية بين قوات موالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وأخرى لرئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا، تسببت في مقتل 13 شخصا وإصابة عشرات.

ووفق ما أفادت قناة الجزيرة القطرية فإن قوات الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة تمكنت من السيطرة على جميع المناطق التي حدثت فيها الاشتباكات منذ صباح اليوم، إذ أن الاشتباكات أوقعت 13 قتيلًا وإصابة 95 شخصًا دخل 33 منهم العناية المركّزة.

وأكدت مصادر صحفية أن قوات حكومة الوحدة الوطنية تقصف بالأسلحة الثقيلة مقر قوات الجويلي المساند لرئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا.

وشهد وسط العاصمة مواجهات مسلحة بين قوات جهاز دعم الاستقرار وقوات الكتيبة 777 بقيادة هيثم التاجوري على خلفية سيطرة جهاز دعم الاستقرار على مقر تابع للكتيبة 92 المحسوبة على التاجوري.

وكانت وسائل إعلام ليبية قد قالت إن أرتالا عسكرية موالية لحكومة باشاغا تحركت من مصراتة نحو العاصمة طرابلس، وبدأت شن هجوم من محاور الزاوية ومصراتة وجنزور بقيادة أسامة جويلي، في حين بدأت قوات هيثم التاجوري استعادة تمركزاتها في شارع الزاوية وسط تأكيدات للجزيرة عن توجه قوات باشاغا إلى مقر حكومة الدبيبة في طريق السكة.

وذكر مصدر عسكري أن قوات جويلي هاجمت منطقة طريق المطار (جنوب غربي طرابلس)، في حين تمكنت قوات اللواء 111 والكتيبة 301 التابعتان لحكومة الوحدة من صد الهجوم

واشتعلت المواجهات المسلحة بين قوات جهاز دعم الاستقرار وقوات الكتيبة 777 بقيادة هيثم التاجوري، على خلفية سيطرة جهاز دعم الاستقرار على مقر تابع للكتيبة 92 المحسوبة على التاجوري.

وقطع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي زيارة العمل التي يقوم بها لجمهورية تونس، متوجها بشكل عاجل للعاصمة طرابلس.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 13و95 مصابا بحسب وزارة الصحة الليبية، في حين قال عميد بلدية العاصمة الليبية إن الاشتباكات ما تزال مستمرة حتى اللحظة، مشيرا إلى أن الوضع مأساوي في مناطق عدة بطرابلس.

ونشرت مواقع تواصل اجتماعي مقاطع فيديو تظهر تبادل النيران في منطقتي "باب بن غشير" و"شارع الزاوية" وسط المدينة، واحتراق سيارات في أحد الأحياء.

وتشهد أطراف العاصمة الليبية طرابلس منذ أيام حشودا عسكرية لقوات موالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وأخرى لرئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا، وفق مصدر عسكري.

وكشفت مصادر ليبية عن قيام قوات تابعة لحكومة الدبيبة بإغلاق بوابة كعام، التي تفصل بين بلديتي الخمس وزليتن، وأوضحت المصادر أن إغلاق البوابة يأتي بعد أنباء تحرك قوات تابعة لحكومة باشاغا نحو طرابلس.

وأعلنت رئاسة جامعة طرابلس تعليق الدراسة والامتحانات بسبب الاشتباكات، كما قال المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي إنهم تلقوا بلاغات عديدة لعائلات محاصرة داخل مناطق الاشتباكات في طرابلس، موضحا أنهم يتوقعون وجود عشرات الإصابات في هذه المناطق.