غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

آخر التطورات في العراق.. انسحاب أنصار الصدر وإلغاء حظر التجوال وعودة الحياة لطبيعتها

العراق المنطقة الخضراء.jpg
شمس نيوز - وكالات

انسحب أنصار التيار الصدري من المنطقة الخضراء في بغداد، اليوم الثلاثاء، بعيد كلمة لزعيم التيار مقتدى الصدر طالب فيها مؤيديه من المعتصمين بإلغاء الاعتصام والانسحاب من أمام البرلمان، كما قرر الإطار التنسيقي إنهاء اعتصام أنصاره بعد ليلة دامية قضى فيها 30 شخصا جراء اشتباكات مسلحة.

وأكدت وسائل الاعلام العربية أن أنصار تيار مقتدى الصدر طلبوا ممن يرافقهم في الاعتصام الانسحاب من محيط المنطقة الخضراء.

وقال قائد عمليات بغداد الفريق أحمد سليم بهجت: "إن قواته أمّنت انسحاب المعتصمين من المنطقة الخضراء "بشكل مرن ولم تشهد العملية أي حوادث".

رفع حظر التجول

وقررت قيادة العمليات المشتركة رفع حظر التجول في بغداد والمحافظات، بينما أعلنت وزارة التربية العراقية استئناف الامتحانات غدا الأربعاء، وذلك عقب انتهاء اضطرابات أمس الاثنين في بغداد.

كما أوردت وكالة الأنباء العراقية أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أعطى تعليمات بفتح الجسر المعلق وسط بغداد.

وطالب زعيم التيار الصدري، في مؤتمر صحفي في مدينة النجف (جنوب)، أنصاره بالانسحاب فورا من الاعتصام أمام البرلمان، وأمهلهم ساعة واحدة للانسحاب، مشددا على أنه سيتبرأ منهم إذا لم ينسحبوا.

وانتقد الصدر ما سماها ثورة التيار الصدري وقال: "إنها خرجت عن سلميتها ولم تعد ثورة، حسب تعبيره.

كما أثنى الصدر على عمل القوات الأمنية وقال إنها وقفت موقف الحياد مع كل الأطراف. وأضاف في كلمة على خلفية الأحداث التي تشهدها بغداد منذ أمس الاثنين أن أفراد الحشد الشعبي لا علاقة لهم بما يحدث.

ترحيب بدعوة الصدر

وعقب كلمة الصدر، رحب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بدعوة زعيم التيار الصدري إلى وقف العنف، وقال إن هذه الدعوة تمثل أعلى مستويات الوطنية والحرص على حفظ الدم العراقي، على حد تعبيره.

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي إنه لا بد للقوى السياسية جميعها من الاحتكام لمقررات صوت الشعب الذي يختزله مجلس النواب الشرعي عبر قراراته وقوانينه ومواقفه.

وشكر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الصدر، وقال إن موقفه بحجم العراق الذي يستحق منا الكثير.

ومن جهته، قال زعيم تحالف الفتح هادي العامري إن مبادرة الصدر بوضع نهاية للعنف المسلح مبادرة شجاعة وتستحق الثناء والتقدير، وجاءت في لحظة حرجة.

أما زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي فقال في تغريدة إن دعوة مقتدى الصدر بسحب من يدعي الانتماء للتيار الصدري تحسب له.

وأما رئيس تحالف السيادة العراقي خميس الخنجر فقال إن خطاب الصدر أعاد الأمان للشعب والدولة ووأد الفتنة في مهدها.