غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدولار يصعد بقوة.. بماذا ينصح خبراء المال؟

الدولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.40 على شاشات التداول العالمية.

وتعقيباً على هذا الارتفاع، يرى المختص في الشأن المالي أحمد أبو قمر، أن كسر الدولار شيكل حاجز نقطة 3.37 والتي تعد نقطة مقاومة قوية ومن الصعب كسرها بهذه السهولة، إذ شاهدنا خلال الأسبوع الجاري الانزلاق على الشيكل، إذ وصل 3.40، لأنه لم يجد نقطة مقاومة قوية عند مستوى .3.37

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن "السبب الرئيسي في الارتفاع على الدولار يعود، لتصريحات رئيس الفدرالي الأمريكي التي كانت الجمعة الماضية، إذ أعلن بكل صراحة استمرار الفدرالي في رفع الفائدة بشكل مستمر حتى ينخفض معدل التضخم ويستهدف مستويات من 2-3%".

وأشار إلى أن هناك بيانات مهمة ستصدر غداً عن الوظائف الزراعية في الولايات المتحدة، والتي ستعطي مؤشراً كبيراً جداً على الطريق الذي سيسير عليه الفدرالي في 21 الشهر الجاري.

وبين أبو قمر، أن هناك توقعات لرفع الفائدة بقيمة 3 أرباع نقطة حسب توقعات الخبراء، الأمر الذي ستظهره البيانات غدا، مرجحاً أن التوقعات ستكون إيجابية وسيكتسح مؤشر الدولار عالمياً.

ولفت إلى أن الإغلاق المالي الشهري لشهر أغسطس كان بمعدلات ممتازة، بحوالي 36، مستدركاً أنه من المتوقع أن نرى هذه الارتفاعات بهذا الشكل، ولكن ليست بالسرعة الحالية.

 ورجح أبو قمر، أن النقطة 3.42 هي الفيصل إذ تعد نقطة المقاومة الأخرى بعد الـ37 حاليا، وفي حال حال لم يتجاوز هذه النقطة سنرجع الى نهاية الثلاثينات.

وتوقع أنه إذا كسر الدولار شيكل حاجز 3.42، واستقر عليها بمعدل 4 ساعات أقل شيء، فهذا يعني أننا سنعيش منتصف الأربعينات، معتقدا أنه ليس الخيار الأرجح.

ووجه أبو قمر نصيحة لمن يريد ادخار الدولار الأمريكي، بالانتظار لأنه لا يوجد جدوى من الإدخار في هذا الوقت، بسبب التوقعات التي تشير إلى ارتفاعه قليلاً أمام الشيكل، وأن هناك فرصة جيدة لشراء الذهب، متابعا: "يجب الابتعاد عن العملات الرقمية وعدم تداولها خلال هذه الأيام، إذ تشهد هبوطاً مستمراً".