غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هذه أفضل وسائل تعليمية لرياض الأطفال

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال.webp
شمس نيوز - القاهرة

تعتبر رياض الأطفال من أهم المراحل التعليمية في حياة الطفل، وتعد الخطوة الأولى في بناء أساس التعليم، وكلنا يعرف أن أطفال اليوم يختلفون في طريقة تفكيرهم واستيعابهم عن أطفال الأمس – ما قبل الانترنت – وبالتالي لن تُجدي معهم طريقة الشرح التقليدية؛ من تلقين للحروف وحفظ للكلمات.

ويحتاج أطفال اليوم لوسائل تعليمية مبتكرة وطرق مختلفة وجذابة تساعدهم على الاستعداد لمرحلة الدراسة نفسيًّا وذهنيًّا، بما يحفز مخيلتهم، وينشط حواسهم، ويزرع بداخلهم شغف التعلم، والأهم حتى يجد فيها الطفل المتعة الكافية التي تشجعه على مواصلة التعلم.

خبيرة التربية وأستاذة المناهج الدكتورة فاطمة زيدان تشرح تفاصيل أفضل وسائل تعليمية لرياض الأطفال.

وسائل تعليمية لرياض الأطفال

1- ربط اللعب مع التعليم

أصبح التعليم باللعب من الطرق المعتمدة، وتعتمد هذه الطريقة على تعليم الطفل من خلال الألعاب والأنشطة، وهي مناسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؛ إذ تساعد على توصيل المعلومة لهم بطريقة مرحة، دون أن يشعروا بالملل.

2- التعايش مع خيالاتهم والتحدث بلغتهم

للتواصل مع أطفال الجيل الجديد، لا بد من التعايش مع أفكارهم البسيطة، وتصديق خيالات طفلك وألعابه المبتكرة، والتحدث بلغتهم، ولغة هذا العصر التكنولوجيا والإنترنت، لهذا على المعلمين استغلال ارتباط الطفل بالهاتف في تعزيز مهاراته العقلية، بوضع التطبيقات المخصصة للتعليم بطريقة مرحة إضافة للفيديوهات التعليمية.

3- الاستعانة بحواس طفلك

اختيار الوسائل التعليمية التي تنشط أكبر قدر ممكن من حواس الطفل، وعدم الاعتماد على حاستي السمع والنظر فقط، وجعل طفلك يشعر بالفرق بين الحار والحلو عن طريق التذوق، وبين الساخن والبارد باللمس، فالمعلومة التي ترتبط بالحواس من الصعب أن ينساها.

4- تعليم الصغار بزيارة الأماكن

بمعنى ألا يقتصر التعليم داخل الجدران الأربعة لفصول رياض الأطفال، بل يلمسها في العالم الحقيقي المعاش، وهي طريقة مضمونة النتيجة، والطفل سيفهم دروسه ويستوعبها بشكل أفضل.

يمكن عمل زيارة لحديقة الحيوان مع طفلك لرؤية الحيوانات والطيور على الطبيعة، وشرح الفرق بين الزواحف والطيور والبرمائيات وغيرها، أو أخذه لأحد المشاتل أو الحدائق ليرى الزهور والنباتات والأشجار، مع شرح كيفية نمو النبات بطريقة بسيطة تناسب إدراكه.

5- التعليم بالتمثيل

الأطفال شغوفون بمشاهدة الكرتون.. بقصصه المثيرة وحكاياته العجيبة، فتجسيد القصص للطفل بصورة مسموعة ومرئية، من الأمور التي تجذب انتباهه وتشجعه على التعلم، لهذا يمكن استخدام التمثيل كوسيلة جذابة لتعليم الصغير، عن طريق استخدام الدمى المحشوة، وعمل مسرح صغير من ورق الكرتون، وشرح دروس الطفل بهذه الطريقة المسلية.

6- وسائل تعليمية حديثة

التطبيقات والفيديوهات التعليمية من الوسائل الحديثة الفعالة التي تساعد على تعليم الطفل وتعزيز مهاراته، خاصةً أنها تنشط حواس النظر والسمع والنطق لديه.

تعليم الطفل من خلال الفيديوهات التوضيحية على موقع "يوتيوب"، وعرض له فيديو عن الحياة في الغابات والصحراء والبحار والأنهار، ليفهم الفرق بين البيئات المختلفة، والاستعانة بالتطبيقات التعليمية لتعليمه الحروف والأرقام بطريقة ممتعة.

لكن لا بد من الحرص على ألا يعتاد طفلكِ على الجلوس أمام الحاسوب أو الهاتف لفترة طويلة، واختيار البرامج التفاعلية التي تحفزه على المشاركة، كتلك التي تطرح أسئلة على الأطفال ليختاروا الإجابات الصحيحة، ويُفضل أن تكونوا بجانبه لتشجيعه والتفاعل معه.

7- وسائل تعليمية لتنمية مهارات الطفل وقدراته

  • تحفيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدي الطفل.
  • اكتشاف طرق إيجابية في التعامل مع المواقف المختلفة.
  • تعليم الطفل وتدريبه على التعبير عن المشاعر.
  • تعزيز مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية.
  • تحسين اللغة، ومهارات التخاطب، ومخارج الحروف.
  • تعزيز سرعة البديهة.