غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الميادين: لبنان حصل في اقتراح ترسيم الحدود الخطي على كل مطالبه

حدود لبنان.jpeg
شمس نيوز - بيروت

أكد مصدر لبناني معني بمفاوضات الترسيم للميادين أنّ "لبنان حصل في الاقتراح الخطي الذي استلمه من الأميركيين على كل مطالبه".

وأضاف المصدر أنّ "لبنان لم ولن يعطي إسرائيل أي منطقة أمنية طالبت بها سابقاً".

يأتي ذلك بعد أنّ تسلم لبنان الرد الخطي من الوسيط الأميركي آموس هوكستين بشأن تثبيت حدوده البحريةِ الجنوبية عبر السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا.

وذكرت الرئاسة اللبنانية، أنّ "الرئيس عون استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وتسلم منها رسالة خطية من الوسيط الأميركي آموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

بدوره، أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في كلمة له أنّ "أهمية ما جرى اليوم هو وجود نصّ مكتوب من الجهة الوسيطة في مفاوضات الترسيم البحري، تسلّمه الرؤساء الثلاثة".

وأضاف السيد نصر الله: "نحن أمام أيام حاسمة في ملف الترسيم، وسيتّضح ما هو موقف مسؤولي الدولة، وإلى أين تتجه الأمور"، مشيراً إلى أنه "إذا وصل ملف الترسيم إلى النتيجة المطلوبة والطيبة، فسيكون ذلك نتاج الوحدة والتعاون والتضامن الوطني".

في غضون ذلك، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنّ الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، "نجح في المعركة على الوعي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية".

وقال الكاتب ومعلق شؤون الشرق الأوسط في صحيفة "معاريف"، جاكي حوجي، إنّ السيد نصر الله "تحدث هذا المساء عن المفاوضات مع إسرائيل، ولم يهدّد حتى بكلمة واحدة، بل على العكس، أعرب عن أمله في أن تنجح المفاوضات وأن يرى الجميع لبنان بحكمته ووحدته".

وتابع حوجي: "هل أصبح معتدلاً؟ كلا. هو ببساطة أنهى مهمته بنجاح".

وقال الكاتب ومعلق الشؤون السياسية في موقع "والاه"، باراك رابيد إنّ "المبعوث الأميركي عاموس هوكستين سلم أيضاً إسرائيل مسودة الاتفاق في موضوع الحدود البحرية".