غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

فتوى سعودية تحسم.. هل يجوز إجراء عملية الحقن المجهري لتحديد جنس الجنين؟

حقن مجهري - أطفال.jpg
شمس نيوز - الرياض

أكد عضو هيئة كبار العلماء السعوديين عبد الله المطلق، جواز إجراء عملية الحقن المجهري لتحديد جنس الجنين.

إلى ذلك أكد عدد من الأطباء في تخصص تأخر الحمل والعقم، نجاح عمليات الحقن المجهري لتحديد جنس الجنين بنسبة تصل إلى 99%، مستندين على فتوى الشيخ المطلق.

وأوضح أستاذ النساء والتوليد والعقم البروفيسور حسن صالح جمال، أن نسبة نجاح تحديد جنس الجنين بواسطة عملية الحقن المجهري تصل إلى 99%، مشيراً إلى تفاوت نسب نجاح عمليات الحقن المجهري لحدوث الحمل من 30 إلى 55% وقد تصل إلى 60% في بعض المراكز، نظراً لوجود عوامل عديدة من شأنها التأثير على نجاح هذه العمليات، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأكد جمال لجوء العديد إلى إجراء عملية الحقن المجهري لتحديد جنس المولود، مشيراً إلى وجود طرق أخرى لتحديد جنس الجنين، ولكن نسبة نجاحها لا تصل إلى نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.

من جهتها، أوضحت استشارية النساء والتوليد وتأخر الحمل الدكتورة حنين عبد الجبار، أن المرضى يلجؤون لتحديد جنس المولود لسببين؛ إما الرغبة في الجنس المختار أو لتجنب الأمراض الوراثية، مؤكدة بأن الحقن المجهري يتم عبر أخد عينة لمعرفة كروموزومات الجنين، وبالتالي ضمان تحديد جنس الجنين.

وأشارت عبد الجبار إلى أنه يفضل أن يكون عمر المريضة أقل من ٣٧ سنة؛ نظراً لقلة حدوث خلل في الكروموزومات في هذه المرحلة؛ لأنه من عمر ٣٧ إلى ٤٢ يزيد نسبة اضطراب الكروموزومات.