غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

من هو نادر أبو ريا

من هو نادر أبو ريا.jpg
شمس نيوز - وكالات

من هو نادر أبو ريا، أصبح البحث عن اسم الفلسطيني نادر أبو ريا حديث نشطاء التواصل الاجتماعي وأبناء الشعب الفلسطيني بعدما انتشر اسمه ضمن نتائج تحقيق لوزارة الداخلية بغزة كمتهم في تنفيذ الجريمة التي أوقعت 22 ضحية في منزل أبو ريا يوم الخميس 17 نوفمبر 2022.

 

من هو نادر أبو ريا

  • نادر أبو ريا هو صيدلي فلسطيني من سكان قطاع غزة
  • يسكن في مخيم جباليا شمال القطاع، ويقطن في منطقة تل الزعتر
  • ينحدر من أسرة لاجئة من قرية كوكبا في فلسطين التاريخية.
  • وولد نادر أبو ريا في مخيم جباليا للاجئين في 30 نوفمبر 1985
  • الده هو الدكتور فرج (صبحي) أبو ريا، أخصائي العلاج الطبيعي وكان مديرا لخدمات العلاج الطبيعي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وتقاعد قبل عدة سنوات
  • والدته المحامية نصرة أبو ريا
  • له شقيق واحد هو الدكتور ماهر أبو ريا و3 شقيقات.
  • التحق نادر أبو ريا بكلية الصيدلة في جامعة الأزهر في مدينة غزة
  • يعمل في الخدمات الطبية العسكرية
  • هو من مواليد 30 نوفمبر 1985
  • متزوج من المعلمة روز الكحلوت في العام 2008
  • لديه 4 أطفال وهم كرم وأمير ورزان وريتا
  • تعمل زوجته روز الكحلوت معلمة في احدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

 

من هو نادر أبو ريا.jpg
 

التحقيقات

بينت تحقيقات وزارة الداخلية في غزة أن نادر أبو ريا كان مولعاً بأعمال النجارة والنحت ، حيث نشرت فيديو يظهر كيفية عمل نادر على تأثيث وتجهيز غرفة الجلوس وتصميمها بنفسه وبأقل التكاليف.

ويظهر في المقطع المصور من خلال حديث نادر أبوريا اعتزازه بعمله وانجازه الغرفة بأدنى التكاليف حتى أنه قال مازحاً: لو أفتتح منجر و أسميها منجرة الصيدلي.

وفي جولة في الصفحة الخاصة بالصيدلي نادر ابو ريا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يلاحظ اهتمامه الشديد بفن النحت والأعمال اليدوية، حيث تزخر صفحته بمقاطع مصورة كثيرة حول النحت على الخشب وأعمال النجارة.

واندلع حريق كبير في منزل عائلة أبو ريا في مخيم جباليا أدى إلى مصرع 21 شخصاً خلال احتفالهم بحصول ابنهم ماهر ابو ريا على شهادة الدكتوراة وعودته من مصر وأن يصادف ذلك عيد ميلاد الابنة الصغرى لنادر ابو ريا.

نتائج التحقيق في حريق جباليا

وأظهرت تحقيقات النيابة العامة في غزة أن باب المنزل الخارجي كان مغلقاً.

وأوضحت أن عدد من المواطنين تمكنوا من الصعود للطابق الثالث وفتحوا باب الشقة إلا أنهم لم يستطيعوا دخولها بسبب شدة النيران، وتمكن الدفاع المدني من إخماد الحريق وعدم امتداده لمنازل أخرى.

وأضافت النيابة أنه:  تم تدوين جميع أقوال الشهود ممن وصلوا لمكان الحدث وجيران المنزل وأقارب الضحايا وتم معاينة مكان الواقعة وتبين احتراق معظم مكونات الشقة السكنية ووفاة من جميع بداخلها والبالغ عددهم 22 مواطنًا.

وتابعت أن اجتماع جميع الضحايا داخل منزل نادر فرج أبو ريا بسبب دعوته لأقاربه احتفالا بعودة أخيه من السفر، مضيفة انه: اجتماع جميع الضحايا في منزل المواطن نادر فرج أبو ريا كان بسبب الحفل الذي دعاهم إليه في منزله بمناسبة عودة شقيقه ماهر من السفر وأفاد الشاهد (م,ج) من أقارب العائلة أن نادر دعا الجميع وصديق نادر أكد أنه جهز للاحتفال.

وبينت أن سبب حريق جباليا هو قيام المواطن نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين بحركات اثناء الاحتفال قبل أن يفقد السيطرة على أحد قالونات البنزين

وكشفت التحقيقات أن سبب اندلاع الحريق هو قيام نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين في حركات احتفالية نارية واستخدمه على باب الغرفة الذي كان يتواجد به أهله وهي الغرفة الواقعة في الشقة الجنبوية الغربية إلا أنه فقد السيطرة على النيران التي وصلت لجالون البنزين الذي كان يقف جانبه.

وبينت أن النيران اشتعلت ودخلت وحاول منع وصول النيران اليهم من خلال اغلاق باب الغرفة التي كانوا يتواجدون فيها إلا أن تسرب البنزين أدى لوصول النيران لاثاثها واشتعالها وساعد على ذلك عدة عوامل أبرزها السجاد الأرضي والكنب المصنوع من الخشب ووجود اطارات سيارات معلقة في سقف الغرفة على شكل نجف وسقطت على الأرض بفعل الحريق ولكثرة الأثاث والديكورات من الخشب.

وأن سبب إغلاق الغرفة هوا هروب كل السكان إلي الغرفة وإغلاق نادر لها خوفا من النيران وما ساعد ع اشتعال النيران الأثاث والسجاد والصور المعلقة بداخل الغرفة.

وأوضحت التحقيقات أن إطارات الكوشوك كانت معلقة كنجف في منزل نادر أبو ريا ساعدت على الاشتعال، مضيفة أن تقارير الصفة التشريحية وأقوال شاهد عيان أثبتت وجود جالون بنزين خارج غرفة الضيافة.

وبينت تقارير الصفة التشريحية وأقوال شاهد عيان أثبتت وجود جالون بنزين خارج غرفة الضيافة، وأن الضحايا لحظة اشتعال النيران كانا بجوار النوافذ لعدم قدرتهم الوصول للباب لأن النيران كان مشتعلة هناك، موضحة أن مصدر قوة النيران كانت من جهة الباب ما جعلهم يتجهون للنوافذ للاستغاثة.

ولفت إلى أن الدفاع المدني تلقى إشارة الحريق في تمام الساعة 6:18 مساء وطواقمه وصلت إلى المكان عند الساعة 6:25 مساء، مشيراً إلى أن إغلاق الباب الخارجي للعمارة حال دون دخول المواطنين للشقة المحترقة وإنقاذ الضحايا.

وأكد عدم وجود متسبب خارجي في الحريق وهو ما تثبته الأدلة، مشدداً على أنه لا يوجد متسبب بالحادث وهذا ما أثبته كاميرات المراقبة وشهود العيان.

وختم النائب العام نقدر جهود جميع المواطنين الذين لبوا نداء الإنسانية وتحملوا المخاطر.