غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جدول مواعيد صرف الرواتب الجديدة والزيادات في لبنان

جدول مواعيد صرف الرواتب الجديدة والزيادات في لبنان.jpg
شمس نيوز - بيروت

متابعينا الكرام نضع بين يديكم جدول مواعيد صرف الرواتب الجديدة والزيادات في لبنان

حيث أعلن وزيرِ المالِ في حكومةِ تصريفِ الأعمال في لبنان يوسف الخليل قرارٌ حملَ الرقمَ 690/1 قضى بإعطاءِ الزيادةِ المنصوصِ عليها فيِ قانونِ موازنةِ العامِ 2022، للعاملينَ في القطاعِ العامّ وللمتقاعدين.

ووضع الوزير خليل جدولٍ بالقرارِ حددَ خلاله مواعيدَ صرفِ المساعداتِ ابتداءً من منتصفِ الشهرِ المقبلِ ثُم الرواتِبَ معَ الزيادةِ عليها ابتداءً من الرابعِ والعشرينَ منه.

كما تم التحديد في المرسوم الوزاري اللبناني، مواعيدِ صرفِ المفعولِ الرجعي للمساعداتِ عن شهري تشرينَ الثاني الحالي وكانونَ الاولِ المقبل.

نص المرسوم الوزاري لوزير المالية اللبناني يوسف خليل:

إعطاء الزيادة المنصوص عليها في المادة ۱۱۱ من القانون النافذ حكماً رقم 10 تاريخ

٢٠٢٢/١١/١٥

إن وزير المالية بناء على المرسوم رقم ٨٣٧٦ تاريخ ۲۰۲۱/۹/۱۰) (تشكيل الحكومة)

بناء على المادة ۱۱۱ من قانون الموازنة رقم ۱۰ تاريخ ۲۰۱۲/۱۱/۱٥ (إعطاء زيادة للعاملين في القطاع العام وللمتقاعدين)

بناء على اقتراح مدير المالية العام

يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: يعطى العاملون في الادارات العامة بمن فيهم المتقاعدون الذين يستفيدون من معاش تقاعدي والمتعاقدون والاجراء ومقدمي الخدمات الفنية والمشاريع المنبثقة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية وكل من يتقاضى راتباً أو أجراً أو مخصصات من الأموال العمومية ناتجة عن وظيفة، ضعفي أساس الراتب الشهري أو أساس الأجر أكان يومياً أو بالساعة، أو أساس المعاش التقاعدي دون أية زيادة مهما كان نوعها أو تسميتها على ألا يقل إجمالي ما يتقاضاه المستفيد بما فيه راتبه الأساسي عن خمسة ملايين ليرة وعلى أن لا تزيد قيمة هذه الزيادة مهما بلغ أساس الراتب عن اثني عشرة مليون ليرة لبنانية.

المادة الثانية: يُستثنى موظفو السلك الدبلوماسي المعينون في البعثات اللبنانية في الخارج، وكذلك كل من يتقاضى تعويضات بغير الليرة اللبنانية بحكم وظيفته.

المادة الثالثة: في حال استفادة أي من المحددين في المادة الأولى اعلاه من أي زيادة أو تعويض استثنائي أو مساعدة مالية مهما كان نوعها أو تسميتها، يتوجب على ادارته ابلاغ وزارة المالية اذا كانت اية مساعدة قد دفعت من خلالها أو بعلمها، كما على المستفيد ابلاغ ادارته عن قبضه اية مساعدة أخرى لا يزال يستفيد منها بعد ۲۰۲۲/۱۰/۱ ، ويستحق عندها الفروقات إن وجدت.

يحق للخزينة استعادة الأموال المدفوعة دون وجه حق في كل حين مع الفوائد القانونية لغاية تاريخ التسديد.

المادة الرابعة: تحتسب الزيادة لمقدمي الخدمات الفنية على أساس أجر الساعة أو الأجر المقطوع الذي كانوا يتقاضونه بتاريخ ۲۰۱۹/۱۲/۳۱.

المادة الخامسة: تحتسب المضاعفة بالنسبة للمتعاقدين بالساعة في وزارة التربية والتعليم العالي على أساس أجر الساعة الذي كان معمول به بتاريخ ۲۰۱۹/۱۰/۱. على أن يصدر قرار مشترك عن وزير التربية والتعليم العالي ووزير المالية يحدد أجر الساعة عن العام .٢٠٢٣/٢٠٢٢

المادة السادسة: فيما عدا الدرجات التي تستحق للعاملين في القطاع العام، تحتسب المضاعفة للمستفيدين من المادة الأولى أعلاه على أساس الراتب التعويض أو الأجر الأساسي المستحق بتاريخ ۲۰۱۹/۱۲/۳۱ ولا تدخل بهذا الاحتساب أية زيادة استثنائية لأنها تعتبر جزء من تصحيح وضع صاحب العلاقة ويجب عدم مضاعفتها.

المادة السابعة: تنظم الإدارات المعنية جداول صرف بهذه الزيادة ضمن جداول الرواتب والتعويضات الشهرية، كما تنظم جداول صرف بالفروقات المستحقة، على أن توقع من المرجع المختص في الإدارة على مسؤوليته بعد التدقيق بصحة أسماء المستفيدين ووجودهم في الخدمة الفعلية وعدم إنقطاعهم عن العمل، والتدقيق في قيمة أساس الراتب أو التعويض وقيمة الزيادة المستحقة وضريبة الدخل المتوجبة، بالإضافة إلى التأكد من عدم استفادة المعنيين اعتباراً من ۲۰۲۲/۱۰/۱ من أي زيادة أو تعويض استثنائي أو مساعدة مالية مهما كان نوعها أو تسميتها، وفي حال العكس تطبيق الفقرة الأولى من المادة الثالثة أعلاه.

المادة الثامنة: فيما خص الفروقات المستحقة عن أشهر ۱۱،۱۰ و ۲۰۲۲/۱۲ تودع مستندات الصرف (التصفيات والجداول) في مديرية الصرفيات - قلم التصفيات خلال الاسبوع الأول من كل شهر تقرر فيه الدفع وفقاً للمادة التاسعة وإلا تُؤجل عملية الصرف إلى الشهر اللاحق.

المادة التاسعة: تستحق هذه الزيادة إعتباراً من ۲۰۲۲/۱۰/۱ ويستمر العمل بها ريثما تنجز الحكومة مشروع متكامل لتعديل الأجور.

المادة العاشرة: يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.

جدول مواعيد صرف الرواتب الجديدة والزيادات في لبنان.png
 

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وضعنا بين يديكم جدول مواعيد صرف الرواتب الجديدة والزيادات في لبنان