قائمة الموقع

محللون سياسيون: مواجهة حتمية ومتفجرة في الضفة وغزة ستكون حاضرة بقوة

2022-12-06T16:40:00+02:00
صواريخ سرايا القدس 3.jfif
شمس نيوز - محمد الخطيب

يرى الكاتب والمحلل السياسي حسن عبدو، أن دولة الاحتلال لا تتوقف عن التهديدات، إذ ولدت من رحم العنف والإرهاب، ولا ترى نفسها إلا بالعدوان، ولا نشكك بقدرتهم على ذلك، ولكن نشكك بقدرتهم على الانتصار.

وقال عبدو لـ"شمس نيوز": إن "الاحتلال يفشل دائما أمام المقاومة في كل المعارك التي خاضها، وأن غزة تملك إمكانية الرد في حال خرق الاحتلال للتهدئة القائمة، وستذهب موحدة في مواجهة العدوان بإجماع شعبي وبشرعية؛ كون الاحتلال من مارس العدوان تجاهها".

واعتقد أننا مقبلون على مواجهة مع الاحتلال، وأن حتمية المواجهة في الضفة الغربية مؤكدة بفعل جهود الصهيونية الدينية وصعودها وانتقالها من هامش الحياة السياسية إلى المركز، ولديها مخططات للاستيلاء على الضفة وتجاه المسجد الأقصى، وبالتالي من المتوقع أن يكون هناك صراع، وردود فعل فلسطينية تجعله مؤكداً.

وبيّن أن قطاع غزة لن يكون بمنأى عن التصعيد الإسرائيلي خلال الأشهر القادمة، خاصة أن اليهودية الدينية تتحدث عن عدوان متعدد الاتجاهات.

وحول مشاركة غزة في التصعيد حال عدوان على الضفة، أوضح المحلل السياسي أن مشاركة غزة ستكون بحسب حجم العدوان، وإن كان يتطلب دخولها سيكون بإجماع وطني وفصائلي، ومن الممكن أن يقع الاحتلال تحت ضغط المقاومة في الضفة وينقل المعركة للقطاع، وفي كل الحالات المواجهة يجب أن تكون ضمن الاتجاه الشعبي والوطني.

من جهته، الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، يرى أن التهديدات الصهيونية ليست جديدة سواء لغزة أو الضفة، وإمكانية التصعيد واردة في أي لحظة، وأن الاحتلال يعد العدة للتصعيد.

وأكد الصواف خلال حديث مع "شمس نيوز"، أن المقاومة تراقب كل تحركات الاحتلال، وهي على أهبة الاستعداد، وستكون غزة حاضرة إذا حاول الاحتلال تنفيذ اجتياح كامل لجنين، لذلك يحرص على عدم الإقدام على الاجتياح الشامل للمدينة، مضيفاً " الاحتلال يعلم أن الأمور لن تتوقف عند جنين، بل ستشمل كل الساحات؛ بعد أن أكدت معركة سيف القدس وحدة الساحات الفلسطينية في القدس والضفة والـ 48 وغزة".

وقال وزير جيش الاحتلال في الحكومة المنتهية ولايتها، بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، إنه أمر قواته بالاستعداد لاحتمال وقوع حدث من شأنه أن يؤدي إلى التصعيد في الضفة الغربية، وقد يمتد لقطاع غزة.

وأضاف غانتس في مقابلة مع موقع "واي نت" العبري، أن هذا الشيء يمكن أن يحدث وربما يحدث في أي لحظة في ظل الوضع المعقد، إلى جانب التحدي الإيراني الذي قد يزداد في العامين المقبلين.

وتابع: "نرى الأحداث الإرهابية كل ليلة، ونستمر في الاعتقالات والنشاط الاستباقي بالضفة لمنع أي هجمات ". على حد قوله.

 

 

اخبار ذات صلة