غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تفاصيل مخطط استيطاني جديد لربط "معاليه أدوميم" بمنطقة "تل أبيب"

شارع استيطاني.jpeg
شمس نيوز - القدس المحتلة

كُشف النقاب عن مخطط طريق استيطاني جديد يربط مستوطنة "معاليه أدوميم"، شرق القدس، بمنطقة تل أبيب.

وقالت صحيفة "كول هاعير" الإسرائيلية: "هذا طريق مباشر يخرج من مفترق مشور أدوميم ويمر عبر حزما وموديعين ويصل إلى غوش دان، بينما يُسمح بدخول آخر إلى القدس".

وأضافت: "بدأت الجهات المعنية هذا الأسبوع في الترويج لخطط الطريق، مع تقدير أنه سيتم الموافقة على الخطة خلال النصف الأول من عام 2023".

ولفتت إلى ان بلدية مستوطنة معاليه أدوميم ووزارة الإسكان الإسرائيلية تروّجان للخطة.

وقالت: "عقد رئيس بلدية معاليه أدوميم بني كشريئيل لقاء عمل مهنياً وهاماً في مكتبه هذا الأسبوع مع إدارة وزارة الإعمار والإسكان، قدم فيه الخطط التي تربط بين شارع 433 وميشور أدوميم".

وأضافت: "في الاجتماع، تم تقديم المخططات القانونية للطريق، والذي سيسمح لسكان معاليه ادوميم ان يجتازوا القدس على طريق واسع يربط بطريق 433 الى موديعين وغوش دان دون الحاجة الى دخول القدس".

وتابعت: "في شكله النهائي، سيسمح الطريق لسكان غوش أدوميم، بمن فيهم سكان معاليه ادوميم، للوصول مباشرة من تقاطع حزما باتجاه غوش دان، دون الحاجة إلى المرور عبر القدس، وليس عبر تقاطع التلة الفرنسية، والاتصال باتصال سريع ومباشر بطريق بيغن".

ولفتت إلى انه "تشير بلدية معاليه أدوميم إلى أنه طريق ذو مسارين وفي الوسط جزيرة فصل، وفيه أيضًا مساران للمواصلات العامة".

وقالت: "الخطة التي تم تقديمها للطريق هي في المرحلة الأولى من التخطيط النظامي، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يمكن البدء في التخطيط التفصيلي ووضع ميزانيات التنفيذ".

وأضافت: "الجدول الزمني المتوقع هو أنه ستتم الموافقة على الخطة خلال النصف الأول من عام 2023، رهناً بالموافقات السياسية".