غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سلطة الطاقة: إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة

شمس نيوز/غزة

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الأحد، إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، عقب ضخ الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، لوكالة "الأناضول"، إنّ قطاع غزة سيشهد اليوم الأحد، زيادة ساعات الكهرباء في "برامج التوزيع".

وأضاف خليل أن المحطة بدأت في العمل عقب ضخ كميات من السولار الصناعي، ما أتاح الإمكانية لجدول التوزيع السابق المتمثل بمعدل ثمان ساعات وصل، وثمانٍ قطع بشكل يومي.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قرر الثلاثاء الماضي إعفاء محطة التوليد بغزة من الضرائب المفروضة على الوقود اللازم لتشغيلها لمدة ثلاثة أشهر.

ومنذ نحو أكثر من شهرين، وبفعل توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، أعلنت شركة توزيع الكهرباء عن زيادة عدد ساعات قطع التيار، ليصل إلى 20 ساعة يوميا، في وقت لا تتجاوز ساعات الوصل (4 ساعات) في اليوم.

ويحتاج قطاع غزة، لطاقة بقوة نحو 360 ميغاوات، لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان منها (حوالي 1.9 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.

ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها (إسرائيل)، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.