غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الإصدار الخامس من الدينار الأردني.. تعرف على محتوياته ولماذا ترمز

الدينار الاردني الجديد
شمس نيوز - عمان

تداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي في الأردن صورة للإصدار الخامس من الدينار الأردني الجديد كخطوة أولى من طرح الفئات النقدية الأخرى ضمن مواعيد محددة؛ وذلك استنادًا لنظام إصدار النقد الأردني لسنة 2022.

ودفعت صورة الدينار الأردني الجديد التي أظهرت “طائر” مطبوع على الجهة الخلفية منه حالة من الجدل بين الأردنيين وبين مواطنين من دول مختلفة للتساؤل عن نوعه والسبب وراء اعتماده على الطبعة الجديدة، وعلى ماذا ترمز.

وبحسب مغردون فإن الطائر الوردي الموجود على “الدينار الأردني الجديد هو "العصفور الوردي السينائي" الذي تم اختياره كـ “الطائر الوطني للأردن” لظهوره بكثرة في جنوب الأردن وتحديدًا في إقليم البتراء.

واكتسب “العصفور الوردي السينائي” هذا الاسم بسبب لونه الوردي الذي يشبه لون البتراء، المُلقبة بـ “المدينة الوردية”، حيث يتميز بلونه الوردي الجذاب وصفاته الاجتماعية، فغالبًا ما يرصد بين أسراب كبيرة من الطيور قد تصل إلى 200 طائر.

ويتم رصد العصفور الوردي السينائي في منطقة محددة من الشرق الأوسط، والتي تمتد من الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية مرورًا بالأردن وصحراء سيناء وانتهاء بالجنوب الشرقي لفلسطين.

ويفضل هذا النوع من الطيور العيش في الجبال الجافة والوديان والتلال وهذا ما يجعل إقليم البتراء الأردني مقرًا لها.

ويتغذى العصفور الوردي السينائي على العديد من أنواع البذور والنباتات مثل لسان الثور والبذور الصغيرة.

يشار إلى أن الطبعة الرابعة من الدينار الأردني تحمل على ظهره صورة من الثورة العربية الكبرى متمثلة بمجموعة من الجمال الصحراوية ورجال يحملون علم الثورة العربية الكبرى، قبل أن تم استبداله بصورة العصفور الوردي السينائي.

الدينار الأردني الجديد

وأفاد البنك المركزي الأردني أن الإصدار الجديد للدينار الورقي الجديد في الأردن، يهدف لإطالة عمرها خاصة مع مرور نحو عشرين عامًا على الإصدار الرابع منها بالإضافة إلى ضرورة اعتماد علامات أمنية جديدة لها.

وذكر البنك المركزي بأن الدينار الأردني الجديد تضمن 6 علامات أمنية جديدة، وهي المرئية والمخفية والملموسة، والتي جاءت على النحو التالي:

علامة مائية: صورة الشريف الحسين ومنطقة لونها فاتحة عليها رقم 1 وقيمة الفئة النقدية بالحروف العربية.

علامات مخفية: تعتمد على التحريك: خيط أمني ثلاثي الأبعاد، ورقم 1 يتحرك مع إمالة الورقة النقدية، وهو لجرام فضي لامع وبداخلها نجمة سباعية ثلاثية الأبعاد.

علامات ملموسة: بالنسبة للمكفوفين وضعاف البصر فهناك يعض الخطوط ونقطة بارزة يمكن لمسها بأطراف الأصبع على جانبي الورقة من الجهة الأمامية.

دد.jpg