غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب وفاة دينا خليل في الأردن

سبب وفاة دينا خليل في الأردن.jpg
شمس نيوز - الاردن

سبب وفاة دينا خليل في الأردن، تصدرت الطالبة الفلسطينية دينا خليل منصات التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن وفاتها في اليوم الخميس 28-12-2022 وذلك في مساكن الطلاب في جامعة عمان الأهلية بالمملكة الأردنية.

وأوضحت وسائل الاعلام الأردنية أن الطالبة دينا خليل تنحدر من قرية جديدة المكر عكا، وذلك بعد سقوطها من الطابق الرابع من مساكن للطلاب في الأردن.

 

سبب وفاة دينا خليل في الأردن

وأشارت إلى أن الطالبة دينا خليل نُقلت من مساكن الطلاب بمروحية طبية خاصة من مطار عمّان إلى مطار حيفا، ثم إلى مستشفى “رمبام” في حيفا، لكنها توفيت اليوم.

 

سبب وفاة دينا خليل في الأردن.jpg
 

وكانت دينا خليل قد سقطت من علو في عمان، الأسبوع الماضي، ونقلت على إثرها لمستشفى الإسراء في عمان لتلقي العلاج.

وفور انتشار النبأ المفجع، توافد عدد من الأهالي إلى منزل العائلة الثاكل لمواساتها والوقوف إلى جانبها في مصابها الجلل.

ويُقدِم عدد من الطلبة الفلسطينيين على الدراسة في الجامعات الأردنية، وهذا العام شهد تخصيص 350 مقعدا للطلبة الفلسطينيين في الجامعات هناك.

 

برنامج تعاون بين فلسطين والأردن

ووقع الأردن وفلسطين، في شهر أغسطس الماضي، على البرنامج التنفيذي للتعاون بين الأردن وفلسطين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2022-2025.

ويشمل برنامج التعاون تشجيع الجامعات والمعاهد على إقامة علاقات تعاونية مباشرة فيما بينها من خلال تبادل زيارات أعضاء الهيئات التدريسية بهدف تقديم المحاضرات، وإجراء الأبحاث ذات الاهتمام المشترك، والاشتراك في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في جامعات كلا البلدين.

ويتضمن البرنامج أيضا تشجيع تبادل أعضاء الهيئة التدريسية كأساتذة زائرين في جامعات ومعاهد كلا البلدين عن طريق الإعارة؛ للعمل لمدة يتم تحديدها من قبل إدارة الجامعات المختصة ضمن الإمكانات الممكنة.

ويتطرق كذلك إلى تبادل الأبحاث العلمية والتطبيقية والدراسات والمطبوعات والنشرات والوثائق والدوريات والبيانات الخاصة بين المؤسسات ذات الاختصاص في مجال التعليم العالي، وكذلك التعاون في مجال معادلة الشهادات.

 

منح دراسية للفلسطينيين في الأردن

 

سبب وفاة دينا خليل في الأردن 2022.webp
 

وبموجب هذا البرنامج، يُخصّص الجانب الأردني للجانب الفلسطيني 350 مقعداً في الجامعات الأردنية الرسمية للحصول على الشهادة الجامعية الأولى وفقاً لأسس القبول المعمول بها.

كما يتم توفير ما بين 30 و40 مقعداً سنوياً للدراسات العليا في مختلف التخصصات وحسب الإمكانيات، وأربعة مقاعد سنوياً للاختصاص العالي في الطب، بحيث يتم من خلال هذه المقاعد معاملة الطلبة الفلسطينيين معاملة الطلبة الأردنيين فيما يخص الرسوم الجامعية.

كما يخصص الجانب الفلسطيني للجانب الأردني 100 مقعد دراسي في الجامعات الحكومية الفلسطينية.