غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعوى قضائية جماعية "تتهم ساعة آبل" بالتحيز العنصري ضد هذه الفئة!

ساعة أبل
شمس نيوز - غزة

تزعم دعوى قضائية جماعية مرفوعة في نيويورك أن مستشعر الأكسجين في الدم في ساعة آبل الذكية لا يعمل بشكل جيد مع ذوي البشرة الداكنة.

وبحسب موقع (روسيا اليوم)، فتقول الدعوى المرفوعة في المنطقة الجنوبية من نيويورك: "على مدى عقود، كانت هناك تقارير تفيد بأن مثل هذه الأجهزة كانت أقل دقة بشكل ملحوظ في قياس مستويات الأكسجين في الدم بناء على لون البشرة''.

ويقول المدعي أليكس موراليس إنه كان على دراية بميزات قياس التأكسج النبضي للجهاز عندما اشترى ساعة آبل بين عامي 2020 و2021 - وسط جائحة "كوفيد"، ما جعل قدرات تتبع الصحة هذه أكثر أهمية.

وتنص الدعوى على أن "أهمية العالم الحقيقي" لهذا التحيز لم تتم معالجتها حتى منتصف جائحة فيروس كورونا، والذي تقارب مع وعي أكبر بالعنصرية البنيوية الموجودة في العديد من جوانب المجتمع".

ويعمل مقياس تأكسج الدم عن طريق قياس لون الدم المتدفق عبر الجسم عند معصم الشخص لتحديد مستويات الأكسجين في غضون 15 ثانية فقط، وفقا لشركة آبل. ومستويات الأكسجين في الدم هي علامة على الصحة - وتعكس مدى جودة خلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وكان الاستنتاج هو أن "الاعتماد على قياس التأكسج النبضي لفرز المرضى وتعديل مستويات الأكسجين التكميلي قد يعرض المرضى ذوي البشرة الداكنة لخطر متزايد للإصابة بنقص الأكسجة في الدم"، كما جاء في الشكوى.

ونظرا لأن توصيات الرعاية الصحية تستند إلى قراءة مستويات الأكسجين في الدم، فإن المرضى البيض يكونون أكثر قدرة على الحصول على الرعاية من أولئك الذين لديهم بشرة داكنة عندما يواجهون نقصا متساويا في أكسجة الدم.

وتعد الدعوى المرفوعة في 24 ديسمبر جماعية مقترحة نيابة عن جميع مستهلكي ولاية نيويورك الذين اشتروا ساعات خلال قانون التقادم.

كما رفع موراليس دعوى قضائية نيابة عن سكان نورث داكوتا ووايومنغ وأيداهو وألاسكا وأيوا وميسيسيبي وأركنساس ونورث كارولينا ويوتا - بموجب قوانين الاحتيال الاستهلاكية لتلك الولايات.

ووفقا للدعوى القضائية، لم يتوقع موراليس أن تعمل خاصية الأكسجين في الدم بطريقة منحازة بناء على لون البشرة.

ويدعي المدعي أن شركة آبل كانت قادرة على بيع الساعات بسعر "ممتاز" لا يقل عن 400 دولار - أكثر مما كان يمكن أن يعرفه المستهلكون عن العيوب في مقاييس التأكسج في الدم.

وتواصل موقع "ديلي ميل" مع شركة آبل للتعليق على الدعوى القضائية.

ويزعم موراليس حدوث انتهاك لقانون الأعمال العام لنيويورك وقوانين الاحتيال على المستهلكين في الولاية. وتتهم الدعوى أيضا شركة آبل بارتكاب انتهاكات صريحة للضمان والاحتيال والإثراء غير المشروع.

وتقول آبل على موقعها الإلكتروني إن تطبيق أكسجين الدم "مصمم فقط لأغراض اللياقة العامة والعافية".

وكتبت شركة آبل أن "قياسات تطبيق Blood Oxygen ليست مخصصة للاستخدام الطبي، بما في ذلك التشخيص الذاتي أو التشاور مع الطبيب".