غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أذربيجان تعلن تعيين أول سفير لها في "إسرائيل"

أذربيجان واسرائيل
شمس نيوز - القدس المحتلة

عينت أذربيجان أول سفير لها في "إسرائيل"، منذ انطلاق العلاقات بين الجانبين عام 1992، بحسب ما أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وبحسب الصحيفة فإن السلطات الأذربيجانية عينت نائب وزير التعليم، مختار ممادوف سفيرا لها في "إسرائيل"، مشيرة إلى أنه ممادوف كان مسؤولا عن المشاريع المتعلقة بالتعاون الأذربيجاني - الإسرائيلي في مجال الابتكار والعلوم والتعليم.

والأربعاء، وصل نائب وزير الخارجية الأذربيجاني، إلى إسرائيل، في زيارة استغرقت يومين، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، مشيرة إلى أن المباحثات مع المسؤول الأذربيجاني تشمل ما وصفته بـ"التهديد الإيراني".

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن الزيارة تأتي في إطار الدفع بالتحركات الرامية إلى فتح سفارة لأذربيجان في تل أبيب، وهي خطوة صادق عليها البرلمان الأذربيجاني في 18 نوفمبر الماضي، وصادق عليها الرئيس إلهام علييف لاحقا.

وذكرت أن "افتتاح السفارة الأذربيجانية في إسرائيل يعبر عن ارتفاع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويؤكد على علنية هذه العلاقات"، معتبرة أن "افتتاح السفارة سيساهم في تعميق الخطاب السياسي بين الجانبين وفتح قنوات جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والسياحة والثقافة والأكاديمية وغيرها".