غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

في أي يوم ذكرى وفاة السلطان قابوس بن سعيد – سبب وفاة قابوس بن سعيد

في أي يوم ذكرى وفاة السلطان قابوس بن سعيد 2023.jpg
شمس نيوز - سلطنة عمان

في أي يوم ذكرى وفاة السلطان قابوس بن سعيد – سبب وفاة قابوس بن سعيد، تصدرت اسم السلطان العماني قابوس منصات التواصل الاجتماعي قبل ساعات قليلة عن ذكرى وفاته للعام الثالث حيث توفي السلطان بتاريخ 10-يناير-2020.

وتُحيى سلطنة عمان ذكرى وفاة مؤسسها وزعيمها كثالث أطول زعماء العالم حكمًا وقد مهّدت وفاته الطريق لإحدى أكثر عمليات الانتقال السياسي شفافية وتنظيماً في المنطقة.

ففي غضون ساعات من إصدار نعيه في 11 كانون الثاني/يناير 2020، نظّمت دولة سلطنة عُمان جنازته، وأدّى السلطان الجديد هيثم بن طارق قسم اليمين، موجّهاً رسالته حول استمرارية عمان المستقر، وعزمه السير على خطى قابوس.

 

ذكرى قابوس بن سعيد الثالثة - تويتر

تستعد سلطنة عُمان لإحياء ذكرى وفاة السلطان قابوس بن سعيد ، فتداول رواد منصة تويتر مقاطع الفيديو والصور للسلطان قابوس بن سعيد والذي له بصمة خالدة في ذاكرة عقول وقلوب الشعب العُماني، ولم تقتصر مكانة السلطان قابوس بن سعيد على سلطنة عُمان فقط، بل امتدت الى الشعوب الأخرى.

قابوس رجلٌ صنع تاريخه

يعتبر السلطان قابوس بن سعيد من أعظم القادة، فهو رجل صنع تاريخه وتاريخ بلاده بفكره وعقله، وإرادته وحكمته وإخلاصه، وسجله بأنامله الوفية ونظرته الثاقبة في سجلات حافلة وصفحات ناصعة في موسوعة القادة الأوفياء العظام الذين شهدت لهم أفعالهم وبطولاتهم بالكثير من المواقف الخالدة.

نسب قابوس بن سعيد ويكيبيديا

هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي، ولد في 18 نوفمبر 1940، وهو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد.

قابوس بن سعيد والسلطنة

وكان قابوس بن سعيد السلطان التاسع لسلطنة عُمان، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، الحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد.

لقب قابوس بن سعيد

إذ كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان، عُدَّ صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته.

تولي الحُكم

تسلم السلطان قابوس مقاليد حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970، إثر انقلاب أبيض على والده السلطان سعيد بن تيمور، وأُطيح بوالده في انقلاب قاده أنصار ابنه قابوس في 23 يوليو 1970.

وخُلع والده سعيد من الحكم ونصب قابوس سلطاناً، وعاش والده بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972 ودفن في مقبرة بروكود.

وامتدت فترة حكم السلطان قابوس بن سعيد ما يقرب من 50 عاماً من 23 يوليو 1970 وحتى وفاته في 10 يناير 2020 م، وتولى بعده الحكم ابن عمه السلطان هيثم بن طارق.

إنجازات قابوس بن سعيد

قدم السلطان قابوس بن سعيد عدة إنجازات لسلطنة عُمان منها:

التصدير التجاري للنفط والذي اكتشف بكميات تجارية عام 1968.

شهدت عُمان انتعاشاً اقتصادياً مع بداية حكمه.

قسم برنامجه السياسي إلى مشاريع تنمية وطنية لكل خمس سنوات أسماها بالخطط الخمسية.

قضى على الثورة الاشتراكية في محافظة ظفار التي استمرت عشر سنين.

نقل البلاد من الحكم القبلي التقليدي إلى الحكم النظامي الديموقراطي.

أنشأ المجلس الاستشاري للدولة، وبعد عدة أعوام استبدله بمجلس الشورى.

ماذا حدث؟

يوم 10 كانون الثاني/يناير، توفّي السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، ثالث أطول الزعماء حُكماً في العالم، ومهّدت وفاته الطريق لإحدى أكثر عمليات الانتقال السياسي شفافية وتنظيماً في المنطقة، ففي غضون ساعات من إصدار نعيه في 11 كانون الثاني/يناير، نظّمت الدولة جنازته، وأدّى السلطان الجديد هيثم بن طارق قسم اليمين، موجّهاً رسالته حول استمرارية عمان المستقر، وعزمه السير على خطى قابوس.

تطور مهم

تُعتبر سلطنة عُمان صوت مسالم ومعتدل في منطقة غارقة بالاضطرابات، كما أن سياستها الخارجية المحايدة ومهاراتها في الوساطة وتيسير الصعوبات معترف بها عالمياً، التي عادة ما يتمّ اللجوء إليها، ومنذ أن ألمح السلطان قابوس عن مرضه في العام 2014.

وبرزت الكثير من التوقّعات حول مستقبل عُمان ومدى قدرتها على الاستمرار في السياسة التي انتهجها قابوس. أما ما فاقم حالة التوتر فكان نموذج الحكم المختلف في عُمان، والمتأثّر بالتقاليد الإباضية في اختيار الوريث بدلاً من تسميته، فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تهيمن عليها المدرسة الإسلامية الإباضية، وقد كرّست عُمان هذا التقليد في المادة 6 من نظامها الأساسي الصادر في العام 1996، التي تمّ تفعيلها للمرة الأولى بعد وفاة السلطان.

وفقًا للنظام السياسي لعمان، يتعيّن على مجلـس العائلة المالكة اختيار سلطان في غضون ثلاثة أيام، وفي حال فشل في ذلك خلال الفترة المحددة، يُلجأ إلى سيناريو ثانٍ يتمثّل في فتح رسالة مختومة ومكتوبة بخط يد السلطان السابق يكون محددًا فيها اسم مرشّحه كخلف، لكن ما حدث، لم يلتزم تماماً بنص القانون، فقد تنازلت العائلة على الفور عن حقّها في اختيار السلطان وطلبت من مجلس الدفاع فتح وصية السلطان قابوس والاطلاع عليها كـ" إكراما لهذا الرجل وتقديرا له وتعزيزا لمكانتها لسمعته وسمعة عمان أمام الغير".

اختارت العائلة المالكة، في أول فرصة أُتيحت أمامها لإظهار قيادتها المستقلة، بدلاً من ذلك الاعتماد على إرث قابوس بن سعيد ، الأمر الذي عزّز من شرعية السلطان الجديد باعتبار أنه خيار قابوس بن سعيد المدروس، ووفّر بالتالي شعوراً بالاستمرارية على نفس النهج.

خليفة قابوس بن سعيد

اختار قابوس بن سعيد خلفاً يشبهه، فهيثم بن طارق شخص هادئ، يحب الثقافة الإنجليزية، كونه خرّيج جامعة أكسفورد، وهو إداري مخضرم تبوّأ مناصب حكومية عدة.

ويولي بن طارق اهتماماً كبيرًا للقضايا الاقتصادية، لاسيما رؤية عُمان 2040، وهي خارطة طريق للخطة الاجتماعية والاقتصادية الوطنية على مدى العقدين المقبلين.

وهكذا ومن خلال خطوته الأخيرة، وجه قابوس بن سعيد رسالة تطمين لمرحلة ما بعد رحيله فمن خلال اختيار ابن عمه هيثم، الذي عمل في وزارة الخارجية ستة عشر عاماً، حرص السلطان الراحل على إبقاء سياسته الخارجية كما كانت عليه في عهده.

ولدى هيثم نموذج محلّي متين يمكن البناء عليه، إذ تُعتبر عُمان قصة نجاح من حيث الخطاب الديني التقدّمي واحتضان التنوع في المجتمع، ما أدّى إلى امتناع المواطنين العُمانيين عن الانضمام إلى المجموعات المتطرفة. والسلطان الجديد جزءٌ من قصة النجاح هذه.

ويستذكر عبد الله السليمان ذكريات الراحل، مع زعماء عرب راحلين، حيث نشر صورة للسلطان قابوس بن سعيد مع الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، والملك الأردني الراحل الحسين بن طلال.