غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الزراعة توجه نصائح للمزارعين لتجنب آثار الصقيع

مزارعين.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

قدم المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة أدهم البسيوني، اليوم الاثنين، جملة من النصائح للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية لتفادي آثار موجة الصقيع التي تضرب البلاد.

وقال البسيوني لـ"شمس نيوز": إن "القطاع يتأثر خلال فصل الشتاء بموجة من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة، على القطاعين الزراعي والحيواني؛ لذلك نوجه إرشاداتنا للمزارعين بشكل دائم سواء في ظل وجود موجات صقيع، أو أمطار شديدة أو غيرها".

وأضاف "خلال موجات الصقيع والرياح تنتشر طواقمنا الإرشادية بين جموع المزارعين؛ لتقديم الخدمات المطلوبة في هذا الإطار، إذ يتم التواصل مع المزارعين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية وغيرها".

وذكر البسيوني عدة إرشادات لتفادي الأضرار في الدفيئات الزراعية، والتي أهمها ضرورة تمكين الستائر الجانبية للدفيئات، وفتح مصارف المياه، وعدم السماح لتراكمها بالداخل؛ لتجنب تضرر المزروعات، وحتى لا تفقد الحرارة؛ بسبب الأجواء الباردة.

بالإضافة لذلك، فإن هناك ضرورة لعمل قنوات في الأراضي المنحدرة؛ لتفادي انزلاق المياه تجاه المحاصيل، وتمكين البيوت المحمية جيداً، وري المحاصيل بمياه الآبار؛ لأنها تكون أكثر ارتفاعا في الحرارة، وتشغيل أجهزة التدفئة إن وجدت.

وفيما يتعلق بقطاع الإنتاج الحيواني، أشار البسيوني إلى أنه يجب تغطية أسطح المزارع جيدا؛ لعدم تأثرها بالرياح الشديدة، وعزل خلايا النحل بشكل محكم وبأكثر من طبقة؛ حتى يتم عزل الأجواء الخارجية عن الخلية للحفاظ على عملها الإنتاجي.

وبيّن أن هذه جملة من الإرشادات، ويمكن للمزارع الاستفادة والتزود بمعلومات أكثر، من خلال التواصل مع الطواقم الفنية، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، مؤكداً جاهزيتها لاستقبال الاستفسارات من المزارعين.

وحول الأضرار التي تنتج بعد موجات الصقيع والمنخفضات الجوية، أوضح أن أي منخفض يتلوه أضرار في المزارع، وخاصة للمزارعين الذين لا يلتزمون بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن الوزارة، موجهاً نصيحة لهم باتباع كل الإرشادات الصادرة عن الوزارة.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة: "عند حدوث الأضرار يتم حصرها والخروج بقيم واضحة، والتواصل مع المؤسسات الأهلية والدولية لتوفير الخدمات اللازمة لهم".