غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التعليم تتحدث عن خطوة مهمة للتغلب على شكاوى صعوبة المنهاج

كتاب-الجغرافيا-توجيهي-ادبي-منهاج-جديد-2018-2019.jpg
شمس نيوز - غزة

قال مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم د. محمود مطر، إن هناك عملية تطوير شاملة في المناهج ستحدث خلال الفترة القادمة بالتوافق بين غزة والضفة.

وأشار مطر لإذاعة "الأقصى" المحلية، إلى توفير تمويل جيد من أجل تعديل وتطوير المنهاج بصورة عامة، مبينًا أن هناك خطوات تتم على أرض الواقع لتعديله.

وأضاف "أي عملية تعديل أو تطوير في المنهاج الفلسطيني تحتاج إلى ثلاثة اعتبارات, وهي أن يكون المنهاج مكتوباً ويمثل الكتب المدرسية، ومطبقاً من خلال الممارسة التعليمية للمعلمين، ومكتسباً أي ما يتحصل عليه الطالب في نهاية العملية التعليمية".

وأوضح أن أي تدخل في المنهاج الفلسطيني يجب أن يخضع للتوافق بين وزارتي التعليم بغزة ورام الله، مبينًا أن غزة لا تستطيع الذهاب باتجاه خطوة أحادية الجانب في موضوع تعديل المناهج.

وتابع "لدينا ملاحظات وننقلها باستمرار بعض منها يؤخذ بها ويتم التعديل عليها".

وأشار إلى زيادة شكاوى أولياء الأمور في قطاع غزة من صعوبة كبيرة في المنهاج خلال عملية مراجعة الدروس مع أبنائهم، فيما يشتكي الطلبة أنفسهم نفس الصعوبة مما انعكس عليهم سلبا بمستوى التحصيل.

ولفت إلى وجود ضعف تراكمي في المنهاج، مبيناً أنه ليس مطلوباً من وزارة التعليم أن تهبط لمستوى المناهج في مقابلة الطلبة ضعاف التحصيل، بينما هناك طلبة متوسطين ومرتفعين المستوى التعليمي.