غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور مئات الضحايا في زلزال قوي ضرب تركيا وسوريا وفلسطين

صور أثار الزلزال الذي ضرب سوريا.jpg
شمس نيوز -وكالات

لقي مئات الأشخاص مصرعهم في سوريا وتركيا جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا، ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية: "إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

واستمر الزلزال في كهرمان مرعش لنحو دقيقة وتسبب في دمار عشرات المباني وفي حريق ضخم، وفق مقاطع مصورة بث على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالإضافة إلى كهرمان مرعش، ضرب الزلزال ولايات غازي عنتاب وأضنة وملاطيا وديار بكر وشانلي أورفا وعثمانية وتسبب في انهيار مئات المباني، وحوصر العديد تحت الأنقاض. وأظهرت مقاطع مصورة السكان وهم يهرعون للشوارع وسط أجواء باردة بسبب الثلوج التي تساقطت في الأيام الماضية.

وذكر نائب الرئيس التركي أن الزلزال والهزات الارتدادية القوية جنوب تركيا أسفرت عن مصرع 284 وإصابة 2323 آخرين جراء انهيار أكثر من 1000 مبنى.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة، وقالت وزارة الصحة : "إن 326 شخصًا لقو مصرعهم ، فيما أصيب أكثر من 660 آخرين جراء الزلزال.

كما شعر بالزلزال سكان في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

فيما شعر سكان فلسطين المحتلة بالهزة الأرضية القوية والتي وصلت بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر.

وأوضحت مصادر محلية بأن الهزة الأرضية استمرت لمدة 40 ثانية في الأراضي الفلسطينية، مشيرة إلى أن سكان فلسطين وسوريا والأردن ولبنان شعروا بها.

عمليات الإنقاذ

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن كل الوحدات المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ.

وتلقى أردوغان إحاطات من المسؤولين، وأعرب في تغريدات على تويتر عن تمنياته بتجاوز كارثة الزلزال بأقل الخسائر وفي أسرع وقت ممكن.

من جهته، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد، والتي تتعرض لهزات ارتدادية، مضيفا أن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة.

وأوضح الوزير أنه تم رصد 6 هزات ارتدادية تجاوزت شدتها 6 درجات على سلم ريختر، قائلا إنه تم رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

وفي تفاصيل الخسائر، أفاد والي ملاطيا بمقتل 23 شخصا وإصابة 420 آخرين في الولاية، في حين أكد والي شانلي أورفا مصرع 15 شخصا وإصابة 30 جراء انهيار 17 مبنى.

كما أعلن والي دياربكر عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 79 وتهدم 6 مبان في المدينة، وكذلك أكد والي عثمانية مقتل 5 أشخاص إثر انهيار 34 مبنى جراء الزلزال.

هزة أرضية قبل قليل

وأفادت، بأن مركز الهزة الأرضية كانت العاصمة السورية دمشق، منوهة إلى أن زلزالًا بقوة 7.7 ضرب تركيا فجر اليوم.

وأضافت، أن هزة أرضية ارتدادية جديدة شعر بها سكان منطقة شرق المتوسط، فجر اليوم.

هزة أرضية قبل قليل