غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعاء الزلازل – حديث عمر بن الخطاب عن الزلازل

أحاديث نبوية عن الزلازل.jpg
شمس نيوز - غزة

دعاء الزلازل – حديث عمر بن الخطاب عن الزلازل، شهدت محركات البحث ومواقع الانترنت بحثا مكثفًا حول حديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث وقع زلزال قوي في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب في المدينة المنورة إذ بدأت الأرض تهتز من تحته.

 

حديث عمر بن الخطاب عن الزلزال

حيث قال عمر بن الخطاب للصحابي المتواجدين في المدينة المنورة بأن ما حدث ليس ظاهرة طبيعية وإنما هي ظاهرة إثر قيام الصحابة فعل ما أدي إلى غضب الله تعالى عليهم وأحدث الزلزال.

وقال عمر بن الخطاب: "يا أيها الناس ماذا فعلتم ليحدث الزلزال؟ برغم من تواجد الصحابي فقط على المدينة المنورة، وأن الله تعالى يرسل عدد من العبارات كتخويف للمسلمين والعود عن فعل الذنب، بينما الكافرين يحدث الله تعالي لهم العقاب بما فعلوا من أنفسهم.

‏فيما فسر الداعية النابلسي ما حصل في عهد سيدنا عمر بن الخطاب عندما فجمع الناس وقال لهم: "والله ما اهتزَّت إلا لأمرٍ أحدثته، أو أحدثتموه، والله لأن عادت، لا أساكنكم فيها أبداً!"

فقال النابلسي: "خاف سيدنا عمر من غضب الله، وهو فاروق الأمة، وأمير المؤمنين، وأكثر الناس اليوم يستقبل مثل هذا الموقف بالضحك والمزاح وعدم المبالاة، دون أن يعطي نفسه أدنى فرصه للتفكير، بأن الله عزَّ وجلَّ قال: { وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا }، الزلازل آية من آيات الله تتضمن رسائل ربانية، أشدها التخويف بأن الذي حرّك الأرض أقدر على تحريك من عليها".

 

ما هو الزلزال

يعرف الزلزال على أنه اهتزاز مفاجئ يحدث في طبقات الأرض بعد مرور موجات الزلزالية من خلال الصخور، وتبدأ الموجات في الاهتزاز بعد أن يحدث إطلاق في شكل الطاقة التي توجد قشرة الأرض المخزنة، وتبدأ التحرك بعدد من الصخور المتواجدة في الأرض، حيث تبدأ الصفائح المتواجد في باطن  الأرض بالتحرك مع الزلزال عند ما يحدث الزلزال في باطن الأرض، وتعود الصفائح الى وضعها الطبيعي بعد أنم ينتهي الزلازل عن الحدوث،  وأن الزلازل تحدث على مستوى الصفائح الصخرية حيث ينتج عنها هزات أرضية  بفعل الأنشطة في البراكين وتحرك طبقات الأرض.

 

فوائد الزلزال على الطبيعية

برغم من أن الكثير يعتقد بأن الزلزال من الظواهر الطبيعية الغير جيدة التي تحدث مع الإنسان، إلا أن للزلزال فوائد كثير ومنها انفلاق بذور النباتات وسرعة نموها، وتعمل على نمو النباتات بشكل طبيعي، حيث ينتج من حدوث الزلازل ثاني أكسيد الكربون، وأيضا يبنج انتشار السوائل في التربة التي تساعد على نمو النباتات، كما يولد الزلازل الكهرباء في التربة، وان جميع ما ذكر يحدث أثر وضعية التربة التي تكون في البلد، وحسب قوة الزلزال الموجود في التربة، وكما أن هنالك فوائد عديد أيضا تختلف من دولة لأخرى عند حدوث الزلزال.

 

دعاء الزلازل والهزات الأرضية

“اللهم أبدل قلقي سكينة وهمي انشراح وسخطي رضا وخوفي طمأنينة وعجزي قدرة وحزني فرح وضيقي سعة وعسري يُسر وضعفي قوة”.

“اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا”.

” يا رب إني أناجيك من همي وحزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحي وكسرتي فأغثني”.

“أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين” اللهم بدل خوفي بأمان وحُزني بفرح وهمي بفرج”.

“ربي لجأتُ إليك بحزني، همي ضيقتي وخوفي اللهم فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي”.

“اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

“يا رب آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا، وعسري يسرًا يا الله”.

“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.

“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

“اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك”.

 

دعاء النبي في الشدائد

كان يقول: اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. عندما تحدث بعض المظاهر الطبيعية ، فقد روى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال: اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

هل كثرة الزلازل من علامات الساعة.jpg


صور زلزال تركيا 2023.jpg


زلزال في سوريا (1).jfif


زلزال في سوريا (2).jfif