غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مميزات قوية لأول مدرعة تركية محلية الصنع

مدرعة تركية.jpg
شمس نيوز - انقرة

نجحت المدرعة التركية "آرما 2" (Arma II) باجتياز اختبارات القيادة لمسافة 6 آلاف كيلومتر، استعدادا لبدء الإنتاج المتسلسل كأول مدرعة عسكرية (8 × 8) محلية الصنع تعمل بمحرك طورته الصناعات الدفاعية التركية.

وعرضت الأناضول لأول مرة صورا ومشاهد مصوّرة للمدرعة "آرما 2 - 8x8" التي طورتها الشركة التركية لتصنيع الحافلات والمركبات العسكرية "أوتوكار" (Otokar)، حيث جرى دمجها بمحرك محلي بقوة 720 حصان.

وقال المدير العام لشركة "أوتوكار" سردار كوركوج، إنهم تمكنوا عام 1987 من إنتاج مركبات عسكرية من فئة (4x4)، وحققت نجاحات مهمة في قطاع التصدير.

وأوضح كوركوج لمراسل الأناضول، أن شركته أسست عائلة "آرما" (Arma) للمركبات العسكرية عام 2006 اعتمادًا على مواردها الخاصة، واضعة نصب عينيها الاحتياجات المستجدّة.

وأشار إلى أنهم وضعوا تصاميم لمركبات عسكرية من فئة (6×6) و(8×8) وقاموا بتصدير هذا النوع من المنتجات لأول مرة عام 2015.

أصبح استخدام مركبات "آرما" واسع الانتشار بمرور الوقت، وفق كوركوج، ما دفعهم في الآونة الأخيرة لإنتاج 400 مركبة من فئة (8x8) لصالح دولة الإمارات.

 

مهام متعددة

وشدد كوركوج على أن المركبة "آرما" تستخدم بشكل فعال ونشط في العديد من المناطق الجغرافية، وأنها تجاوزت بنجاح جميع الاختبارات اللازمة قبل تقديمها للعملاء.

وتماشيا مع الاحتياجات المستجدة، بدأ منذ عامين تصنيع "آرما" بقدرات تتكيف مع منصات مختلفة لتنفيذ مهام عديدة وتوفير متطلبات حماية أعلى ضد التهديدات المتزايدة.

مسؤول الشركة التركية المصنعة للمدرعة قال إنه "بعد مجموعة من الأبحاث والجهود تمكنا أخيرا من تصميم وإنتاج المركبة العسكرية آرما 2 التي خضعت بنجاح لجميع الاختبارات اللازمة قبيل مرحلة الإنتاج المتسلسل".

ووفق كوركوج، فإن "آرما" واحدة من المركبات العسكرية الناجحة التي نالت إعجاب الدول التي استخدمتها، وأن تصميم النسخة الثانية منها جاء استجابة لمجموعة من الاحتياجات المستجدة أبرزها توفير الحماية الزائدة وتوسيع الحجم الداخلي للمدرعة وأبراجها.

وحول الفروق بين المركبتين العسكريتين، ذكر كوركوج أن "آرما" لديها محور قادر على حمل أوزان تصل إلى 30 طنا، بينما ترتفع تلك القدرة في "آرما 2" إلى 40 طنًا.

لذلك، يقول: "هذا النوع من المركبات العسكرية يوفر حماية أكبر ضد الألغام، فضلا عن أن آرما 2 توفر مساحة استخدام أوسع وحماية أعلى وقدرة أكبر على التكيف مع المزيد من المهام".

 

محرك محلي

وأوضح سردار كوركوج أن شركة "أوتوكار" تعمل على التقليل من الاعتماد على الصناعات الأجنبية ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي والإنتاج المحلي.

وأشار إلى أن "آرما 2" تحتوي على العديد من الأنظمة العسكرية المنتجة محليا، فضلا عن كونها أول مدرعة عسكرية مزوّدة بمحرك محلي الصنع.

وحول المرحلة التي تم الوصول إليها في تصنيع المركبة، قال كوركوج إن "آرما 2" خضعت لاختبارات مختلفة وتجاوزتها بنجاح.

وتابع: "أكملنا جميع الاختبارات ونحن جاهزون فورا للبدء في عملية الإنتاج المتسلسل، وإنتاج المحرك المحلي كان نتاج نحو 4 سنوات من العمل الدؤوب".

وأردف: "بلغنا مستوى يمكننا من بدء الإنتاج المتسلسل في أي وقت، خاصة بعد إتمام جميع متطلبات البنى التحتية والفوقية اللازمة لعملية الإنتاج".

"آرما 2"، وفق مسؤول الشركة المصنعة، توفر القدرة على استخدام ونقل معدات المهام الخاصة وأنظمة الأسلحة الثقيلة والمساهمة في دعم قطاع الصادرات التركية.

وختاما، أفاد كوركوج بأن الكفاءة العالية التي أظهرتها "آرما 2" جعلت منها مرشحا قويا لـ "مشروع مركبات الجيل التالي" الذي تنفذه القوات المسلحة التركية.