غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

د. خريشة لـ"شمس نيوز": قمة العقبة ستبحث ملفات خطيرة ونتيجتها "صفر"

النائب الثاني لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور حسن خريشة
شمس نيوز - مطر الزق

أكد النائب الثاني لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور حسن خريشة، أن قمة العقبة الطارئة التي دعت لها الولايات المتحدة الأمريكية، ستبحث ملفات خطيرة تتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية.

وأوضح د. خريشة لـ"شمس نيوز" أن القمة التي ستعقد غدًا تأتي في توقيت حساس من حيث تمدد عمليات المقاومة وتنوعها في الضفة والقدس وعدم قدرة أجهزة السلطة من اجتثاث ظاهرة المقاومين.

كما تأتي القمة وفقًا -للدكتور خريشة- في وقت حساس يتعلق بملف خلافة الرئيس محمود عباس وما يشكله هذا الملف من خطورة على مشروع السلطة ككل، في محاولة أمريكية للحفاظ على مشروعها وإزالة حالة القلق التي يعيشها الكيان الإسرائيلي.

وتهدف الولايات المتحدة من قمة العقبة وفقًا للدكتور خريشة، التأكيد على مواصلة سياستها لحماية الكيان الصهيوني وذلك بتفعيل أداة –التنسيق الأمني- الذي تنتهجه السلطة؛ لتُعيد الأجهزة الأمنية سيطرتها على الوضع الداخلي الفلسطيني لا سيما في جنين ونابلس.

وقال: "إن الولايات المتحدة تسعى لمساعدة الكيان الإسرائيلي، بدفع السلطة إلى اجتثاث ظاهرة المقاومة كما حاولت فعل ذلك سابقًا عندما كان "دايتون"؛ لكن مخططها فشل فشلًا ذريعًا أمام استمرار حالة المقاومة.

وأضاف: "إن الهدف الثاني من مؤتمر العقبة هو استكمال الصفقة بين السلطة والولايات المتحدة ضمن وعود كاذبة فيما يتعلق بوقف التصويت بمجلس الأمن ضد سياسة الاحتلال الإسرائيلي مقابل تحسين الوضع الاقتصادي لأجهزة السلطة".

وأشار إلى أن الهدف الآخر هو ايجاد خليفة للرئيس محمود عباس ووضع الحلول المحلية والإقليمية لاختيار شخصية تستكمل مشروع التسوية وتوفير الحماية والأمن للكيان الصهيوني باجتثاث أي ظاهرة من ظواهر المقاومة.

ولفت د. خريشة إلى أن قمة العقبة تختلف عن غيرها من القمم من حيث التوقيت والأحداث فهو يأتي في ظل استمرار العمليات الفدائية في الضفة والقدس، والتي كانت ضربة قاسية للكيان الصهيوني لا سيما أن منفذي العمليات لا ينتمون لأي تنظيم فلسطيني وهذه الظاهرة مقلقة جدًا لإسرائيل".

والاختلاف الثاني كما ذكر د. خريشة هو اهتمام الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بملفات أخرى كالملف الإيراني واللبناني، لذلك فهي تحاول تهدئة الأوضاع في فلسطين لتلفت للملفات الأخطر.

وفيما يتعلق بمدى نجاح قمة العقبة لا سيما مع فشل القمم السابقة قال د. خريشة: "فلسطيني واحد قادر أن يقلب الطاولة رأسًا على عقب ويوقف كل المخططات الامريكية والإسرائيلية"، مستذكرًا واقعة عملية النقب بعد يوم واحد فقط من انعقادها وما تلاها من عمليات فدائية في الضفة والقدس.

وأكد النائب الثاني لرئيسة المجلس التشريعي أن أي مؤامرة أو أي استهداف ضد القضية الفلسطينية مصيرها الفشل؛ لأن هناك شعب واحد مُصر على الصمود والدفاع عن نفسه ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي بكل الامكانيات المتاحة.

ومن المقرر أن تُعقد غدًا الأحد قمة العقبة الطارئة بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة خفض التوتر في فلسطين قبل وخلال شهر رمضان تحديداً، وكانت طائرة أردنية نقلت صباح اليوم السبت من مقر الرئاسة الفلسطينية كل من "ماجد فرج وحسين الشيخ ومجدي الخالدي" استعدادًا للقمة المرتقبة التي يشارك فيها "الأردن ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة".