غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماذا تقول الفصائل الفلسطينية في ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية الـ54 ؟

الجبهة الديمقراطية (1).jpeg
شمس نيوز - غزة

هنأت الفصائل الفلسطينية الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بالعيد الرابع والخمسين للانطلاقة المجيدة والذي صادف 22 شباط (فبراير).

الجهاد الإسلامي

هنأت حركة الجهاد الإسلامي الجبهة الديمقراطية بذكرى انطلاقتها الـ54، وقال عضو المكتب السياسي لـ«الجهاد» خالد البطش «نتقدم بالتهنئة من رفاق الدرب والخندق والمقاومة، متمنين للجبهة ورفاقها وقادتها وجندها النصر والتمكين وأن نحتفل معها العام القادم في ربى المسجد الأقصى محرراً من دنس العدو».

وأكد البطش عمق العلاقة بين حركته والجبهة الديمقراطية وأنهم معنيون بتطويرها، وأن الجبهة ما زالت تشكل عامل اسناد للحالة الوطنية ومصدر استقرار في البيت الفلسطيني الداخلي.

 

حركة فتح

من جهتها، هنأت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» الجبهة الديمقراطية وأمينها العام الرفيق نايف حواتمة والمكتب السياسي وكل قيادة ورفاق الجبهة بعيد الانطلاقة، مشيرة إلى مواقفها المشرفة وخاصة تمسكها بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي ووحيد لشعبنا.

وأضاف المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك أنه «في ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية مستمرون في نضالنا حتى تحقيق أهدافنا في الحرية والاستقلال والعودة».

 

حماس

وقالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»: «نهنئ الجبهة الديمقراطية في ذكرى انطلاقتهم التي تشكل إضافة نوعية لحالة النضال الوطني الفلسطيني، وقدمت من الشهداء والأسرى والمناضلين ما جعل القضية الفلسطينية حاضرة ومنع أية محاولة لتصفيتها».

وأكد الناطق باسم الحركة حازم قاسم في ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية الـ54 على عمق العلاقة بين «حماس» و«الديمقراطية» وضرورة تطويرها في كافة مجالات العمل السياسي والميداني.

 

الشعبية

وتوجهت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالتحية للجبهة الديمقراطية في هذا العيد الوطني ولأرواح شهدائها وشهداء فلسطين ولأسراها وأسرى الحرية، والتهاني لرفاق الدرب الطويل والأمين العام الرفيق نايف حواتمة رفاق النضال والتاريخ المشترك.

وقالت القيادية في الجبهة مريم أبو دقة «في هذا اليوم نقول معاً يا رفاق الدرب من أجل توحيد صفوف شعبنا وإنهاء الانقسام ومقاومة الاحتلال الفاشي وإطلاق سراح أسرانا الأبطال».

وأضافت «في هذا اليوم الوطني وفي هذه الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا، بات مطلوباً وحدة القوى الديمقراطية في بوتقة واحدة من أجل استراتيجية وطنية واحدة تعتمد كل أشكال النضال لمقاومة الاحتلال الفاشي».

 

 

حزب الشعب

من ناحيته، توجه حزب الشعب الفلسطيني بالتهاني للجبهة الديمقراطية في ذكرى انطلاقتها، مضيفةً أن «الجبهة الديمقراطية ركيزة أساسية من ركائز م.ت.ف، ولعبت دوراً مهماً على مدار 54 عاماً في إعلاء القضية الفلسطينية والدفاع عن شعبنا في كافة الساحات».

وأضاف عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض «ربطتنا علاقة مميزة مع الجبهة الديمقراطية في مراحل ومحطات مختلفة ونحن نقدر هذه العلاقة باعتبارها علاقة بين القوى الديمقراطية واليسارية الفلسطينية في ظروف صعبة، كنا معاً في التحالف الديمقراطي لإنهاء الانقسام، ووقفنا في الخندق الواحد دفاعاً عن الثورة الفلسطينية في لبنان وفي كافة الساحات».

وأوضح العوض أن للجبهة الديمقراطية دور بارز ومميز في كفاح شعبنا في كل الساحات، وتربطنا علاقة مميزة معها، ونجدد العهد معاً أننا ماضون من أجل تعزيز الحياة الديمقراطية على الساحة الفلسطينية وانتزاع حقوق شعبنا وفي مقدمتها حقه في العودة والدولة وتقرير المصير.

 

جبهة النضال

وتوجهت جبهة النضال الشعبي بالتهنئة للرفيق الأمين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة وكافة أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية في ذكرى الانطلاقة المجيدة والتي مثلت للشعب الفلسطيني قضية مهمة جداً شكلت مساراً في الساحة الفلسطينية، واتسمت دوماً بالواقعية السياسية وهي رائدة  الفكر السياسي الواقعي في الساحة الفلسطينية.

وشدد عضو المكتب السياسي لجبهة النضال محمود الزق على أن «م.ت.ف بالنسبة للجبهة الديمقراطية أمر لا يمكن بالمطلق الحوار حول شرعيته أو تمثيله للشعب الفلسطيني، وهي من دافعت في اللحظات الحاسمة عن المنظمة وأدركت خطورة السعي لبدائل لها». وأضاف «الجبهة الديمقراطية جمعت بين الكفاح المسلح والعمل السياسي وآمنت بالوحدة الوطنية كأساس لنجاح شعبنا الفلسطيني في تحقيق أهدافه».

وأكد الزق أن الجبهة الديمقراطية هي رائدة الفكر السياسي الواقعي والحرص على م.ت.ف كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

 

المبادرة الوطنية

وأبرقت حركة المبادرة الوطنية التهنئة للجبهة الديمقراطية في ذكرى انطلاقتها الـ54 والتي جسدت الجبهة على مدار 54 عاماً نضالاً دؤوباً وقدمت قادتها شهداء وأسرى ومناضلين.

وأكد القيادي في الحركة نبيل دياب أن هذه الذكرى هي رافعة للوحدة الوطنية، رفاق الجبهة خاضوا وما زالوا يخوضون نضالات باسلة ونستذكر الشهداء عمر القاسم وخالد نزال وثلة كبيرة من المناضلين الذين مضوا في سبيل الدفاع عن الحرية وإنجاز الاستقلال الوطني الفلسطيني.

وأضاف دياب «في اليوم الوطني للجبهة الديمقراطية نقول معاً وسوياً من أجل التحرير والاستقلال، ومعاً وسوياً حتى حرية أسرانا البواسل من السجون والمعتقلات الإسرائيلية».