غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قناة عبرية: "إسرائيل" ستعطي أمن السلطة حرية حركة أكبر لاعتقال المقاومين

اعتقالات ليلية.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قالت قناة عبرية، يوم الأحد، إن هناك توجهاً إسرائيلياً للسماح بحرية حركة أكبر للأجهزة الأمنية الفلسطينية لتمكينها من اعتقال المقاومين في الضفة الغربية المحتلة، مشيرة إلى أن قمة العقبة التي تُعقد اليوم في الأردن ستبحث "تقديم تسهيلات من هذا النوع".

ونقلت قناة "كان 11" العبرية عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إن القمة ستركز على "جهود وقف التوتر في الضفة الغربية"، لافتاً إلى أن "الجيش الإسرائيلي قرر تقليص عملياته في الضفة الغربية إلى الحد الأدنى".

وزعم المصدر أن "الجيش سيقلل من اقتحاماته للمناطق الفلسطينية بهدف الاعتقال إلى الحد الأدنى، وسيقتصر عمله على اعتقال قنابل موقوتة أو وجود نوايا لتنفيذ العمليات"، على حد تعبيره.

وأكد المصدر وجود "توجه إسرائيلي بمنح الأجهزة الأمنية للسلطة الفرصةَ لتنفيذ حملة اعتقالات بشكل مستقل، كما كان في السابق".

وانطلقت اليوم في مدينة العقبة، قمة أمنية تجمع الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والولايات المتحدة، وسط رفض شعبي وفصائلي فلسطيني واسع.

ودعت حراكات شبابية ومؤسسات وهيئات شعبية للتظاهر ضد القمة الأمنية، فيما عقدت الفصائل الوطنية والإسلامية في غزة اجتماعاً موسّعاً رفضاً لمشاركة السلطة.

وخرجت مسيرات جماهيرية الليلة الماضية في عدة مدن بالضفة الغربية وقطاع غزة، رفضاً للقمة الأمنية.

وهتف المشاركون في مسيرة بجنين ضد السلطة، وطالبوها بعدم حضور القمة، معتبرين أنها تهدف إلى إنهاء الحالة الثورية التي تشهدها الضفة الغربية.