غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

٢٠٢٣ عاماً لمناصرة المرأة الفلسطينية

وزارة شؤون المرأة: في يوم المرأة تودع نساء فلسطين أزواجهن وأبنائهن شهداء

أمهات شهداء فلسطين في يوم المرأة العالمي.jpg
شمس نيوز - غزة

قالت وزارة شؤون المرأة في غزة إنه في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمي الثامن آذار، تودع المرأة الفلسطينية الأب والابن والزوج والأخ، شهداء في سبيل الدفاع عن كرامة الشعب الفلسطيني والتحرر من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، الذي يواصل كل أشكال الجرائم والمجازر المنظمة، والتي كان آخرها في جنين ونابلس.

وحيا بيان للوزارة الأربعاء صمود النساء الفلسطينيات وثباتهن وتضحياتهن بجانب شقائقهن من الرجال في مقاومة المحتل الغاصب، وقالت الوزارة في بيانها "نشد على أيدي الأسيرات المناضلات في سجون الاحتلال في معركتهن لنيل حريتهن عما قريب".

كما دعت لمناصرة المرأة الفلسطينية بكل الأشكال والسبل، حيث أطلقت الوزارة "٢٠٢٣ عاماً لمناصرة المرأة الفلسطينية".

ونوهت إلى أن نسبة الإناث في فلسطين بلغت 49%، فيما تتواصل الانتهاكات الإسرائيلية بحق النساء الفلسطينيات، حيث بلغ عدد الشهيدات في فلسطين 18، عدد النساء اللواتي تعرضن للاعتقال في فلسطين 172، أما عدد الأسيرات في سجون الاحتلال فهو 29 أسيرة.

وبالنظر إلى واقع المرأة الفلسطينية في التعليم، فإن معدل إتمام النساء للمرحلة الثانوية الدنيا 97% وفي العليا 78%، الابتدائي 99%. نسبة الطالبات الملتحقات في مؤسسات التعليم العالي من مجموع اجمالي الملتحقين في فلسطين % 62، نسبة الإناث الملتحقات بتخصص تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من اجمالي الملتحقين بهذا التخصص 41%. نسبة الملتحقات بتخصص العلوم والرياضيات والإحصاء من إجمالي الملتحقين بهذا التخصص 72%.

وبما يخص المرأة الفلسطينية في العمل، مساهمة النساء في القطاع العام في الضفة 48% وغزة 36.5%، مشاركة المرأة في برامج التشغيل المؤقت لعام 2022حسب وزارة العمل غزة 35%، ونسبة معيلات الأسر من النساء في فلسطين 12%.