قائمة الموقع

خبر "باتريوت" في إيلات السياحية خوفا من هجمات صاروخية

2014-05-04T09:27:26+03:00

شمس نيوز/القدس المحتلة

كشف الجيش الإسرائيلي عن نصب بطارية دفاعية من طراز "باتريوت" لاعتراض الصواريخ، على مشارف مدينة إيلات السياحية القريبة من الحدود الجنوبية مع جمهورية مصر العربية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت التي نشرت الخبر اليوم الأحد (4/5)، إن الجيش الإسرائيلي نشر المنظومة الصاروخية في إطار خطط حماية مدينة إيلات الاستراتيجية، وزود "الباتريوت" برادار متطور، بحيث ستعمل على اعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى والقادرة على حمل رؤوس ثقيلة، والطائرات القتالية، والطائرات بدون طيار  لتي تحاول التسلل الى المجال الجوي للمدينة بغية تنفيذ هجمات، موضحة أن المنظومة نصبت بجانب منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قصيرة المدى.

وتحدثت يديعوت أحرونوت عن تطوير الجيش الاسرائيلي لمنظومة الباتريوت في العام والنصف الاخير بشكل يسمح لها بتنفيذ اعتراض سريع لمجموعة مختلفة من التهديدات، وزودت برادار وكاميرات متطورة تسمح لها بقدرة كشف سريعة للتهديدات المتوقعة من منطقة شبه جزيرة سيناء والأردن والبحر الأحمر.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري الإسرائيلي قوله، إنه "سيتم وضع البطارية بشكل دائم ولن يتم إزالتها كما هو الحال في الشمال، حيث يوجد بطاريات في الكرمل وحيفا، وهي متواجدة بشكل دائم لاعتراض الهجمات الصاروخية الاستباقية" بحسب تعبيره.

وبدأت إسرائيل بشراء هذه المنظومة من الولايات المتحدة الامريكية قبل حرب الخليج الأولى بحوالي نصف عام، ونشرت مطلع عام 2012 بطارية من المنظومة في منطقة غواش دان الواقعة في مرمى صواريخ قطاع غزة ، وبدأت الصناعات العسكرية الإسرائيلية بتطويرها في نفس العام.

وتبدي إسرائيل تخوفات من أن تصبح مدينة إيلات هدفا لصواريخ الجماعات المسلحة الفاعلة في شبه جزيرة سيناء، خاصة مع تدهور الوضع الأمني في مصر عقب سجن الرئيس المصري محمد مرسي، وخروج سيناء عن سيطرة الجيش.

 

اخبار ذات صلة