غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الكيان الهش يحترق"

للأسبوع العاشر.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

مظاهرات ضد نتنياهو
شمس نيوز - القدس المحتلة

تجددت، مساء اليوم، التظاهرات الحاشدة في عدة مناطق في كيان الاحتلال، ضد حكومة نتنياهو، للأسبوع العاشر على التوالي.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من المستوطنين "استهدافاً للديمقراطية وتقويضاً لمنظومة القضاء".

وتصر حكومة الاحتلال الائتلافية التي تولت مهامها في ديسمبر/كانون الأول 2022، على المضي قدما في تنفيذ هذه التعديلات رغم الاحتجاجات.

ونظمت تظاهرات واحتجاجات في أكثر من 100 موقع، من ضمنها تظاهرات رئيسية في تل أبيب وحيفا وبئر السبع والقدس، حيث بلغ عدد المتظاهرين 500 ألف شخص بحسب المنظمين.

وشارك أكثر من 250 ألف شخص في تظاهرة انطلقت من ميدان "هبيما" وسط تل أبيب، باتجاه شارع "كابلان"، مرددين هتافات من ضمنها: "ديمقراطية" و"حكومة مجرمة".

كما أغلق المتظاهرون شوارع وتقاطعات رئيسية في مدينة كرمئيل شمالاً، في حين نظمت تظاهرة في مدينة بات يام، والتي تعد معقلاً لحزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في ثاني تظاهرة احتجاجية تشهدها المدينة.

وشارك أكثر من 50 ألف شخص في تظاهرة بمدينة حيفا، وأغلقوا مفترقات رئيسية شرق المدينة، كما تظاهر أكثر من 8 آلاف شخص في بئر السبع.

وخرجت تظاهرات في روحوفت والنقب ونتانيا وكريات شمونة وأشدود وإيلات. كما تظاهر الآلاف أمام مقر إقامة رئيس الاحتلال الإسرائيلي في القدس.

وأعلن منظمو التظاهرات عن تصعيد احتجاجاتهم خلال الأسبوع المقبل، حيث يستعدون لعرقلة سفر نتنياهو إلى العاصمة الألمانية برلين، يوم الأربعاء، إلى جانب تنظيم تظاهرات واسعة يوم الخميس.