غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران تتوصل لاتفاقيات مهمة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهذه بنودها

اتفاق إيران ووكالة الطاقة الذرية
شمس نيوز - وكالات

أفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية، اليوم الإثنين، بأن طهران توصلت إلى "اتفاقيات ملفتة للنظر" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في "مباحثات مكثفة" في العاصمة الإيرانية.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي قد زار طهران في الثالث والرابع من الشهر الجاري، وتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإيراني.

ويتكون الاتفاق بين إيران وغروسي من ثلاثة بنود؛ يؤكد البند الأول فيه أنّ التعامل بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران سيبنى على "روح التعاون مع مراعاة جميع صلاحيات الوكالة والحقوق والتعهدات للجمهورية الإسلامية الإيرانية على أساس اتفاق الضمانات" الملحق لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وينص البند الثاني على أنّ "إيران على استعداد لاستمرار التعاون وتقديم المعلومات ومنح المزيد من الوصول إلى المعلومات لأجل معالجة هذه القضايا". بينما أكد البند الثالث على أنّ "إيران ستمسح للوكالة طوعاً بتنفيذ المزيد من أنشطة التحقق والمراقبة عندما تقتضي الحاجة"، مشيراً إلى أنّ "الطرفين سيتفقان على طريقة تنفيذ ذلك خلال اجتماع فني سينعقد قريباً في طهران".

وتُعدّ قضية التحقيقات التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ثلاثة مواقع إيرانية، كانت قد أعلنت الوكالة أنها عثرت فيها على جزيئات اليورانيوم المخصب، إحدى أبرز نقاط الخلاف بين الطرفين.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد قال، أمس الأحد، في مؤتمر صحافي، إن المباحثات التقنية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمرة، مؤكدا الاتفاق خلال زيارة غروسي، مطلع الشهر الجاري، على خريطة طريق لحل القضايا الخلافية بين الطرفين.

وأضاف عبد اللهيان أن التعاون مع الوكالة الدولية على مساره الصحيح، لافتاً إلى اتفاق معها لقيام فرق فنية من الوكالة بزيارة إلى إيران لإزالة سوء الفهم ورفع الاتهامات ضد إيران، معتبراً أن التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية من شأنه أن يترك "أثراً إيجابياً" على المفاوضات النووية.