غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد زيت الزيتون للدماغ تعرف عليها

زيت الزيتون.jpg
شمس نيوز - وكالات

يتميز زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية؛ إذ يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وزيادة كثافة العظام، والوقاية من أمراض القلب، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

وإضافةً إلى هذه الفوائد البالغة، يلعب زيت الزيتون دوراً فعالاً في تعزيز صحة الدماغ، والوقاية من أمراض الشيخوخة العقلية، وهذا ما أثبته سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذين يعتمدون عليه بشكل أساسي في نظامهم الغذائي؛ حيث قلّما يعانون من الاكتئاب والخرَف ومرض الألزهايمر.

1- غني بمضادات الأكسدة التي تقي الدماغ

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى البوليفينول (المصدر: Adobe.Stock)

يَستخدم الدماغ الكثير من الأكسجين ليعمل؛ إذ يحتاج إلى 20% من الأكسجين الذي يدخل الجسم؛ مما يجعله أكثر عُرضة للأكسدة التي تسببها الجذور الحرّة، ويحتوي زيت الزيتون بشكل خاص، على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تُسمى البوليفينول؛ حيث يحتوي زيت الزيتون على أكثر من 30 مركباً فينولياً، وهي مضادات أكسدة قوية ومزيلات للجذور الحرة.

2- غني بفيتامينات الدماغ الأساسية

يُعتبر زيت الزيتون مصدراً مهماً لفيتاميني إي E، ك K، وهما يتميزان بفوائد عالية لصحة الدماغ؛ ففيتامين E يساعد في منع التدهور العقلي مع تقدمنا في العمر، وهو أحد مضادات الأكسدة الفعّالة، التي تحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرّة، كما يساعد فيتامين E، وخاصة بوجود فيتامين سي C، في الحفاظ على ذاكرة جيدة، ويبطئ فقدان الذاكرة، ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر والخرَف.. كما يُمكنه تقليل الضرر الناجم عن السكتة الدماغية، عن طريق إعادة توجيه تدفُّق الدم حول المنطقة المصابة بعد الحدث.

ويساعد فيتامين K في الحفاظ على أدمغتنا حادّة مع تقدمنا في العمر، كما يمكن أن يحسّن القدرة على تذكُّر الكلمات، وهي مشكلة كبيرة لكثير منا مع تقدمنا في السن، كما يُعتقد أن فيتامين K يلعب دوراً في الوقاية من مرض الألزهايمر؛ نظراً إلى أن مرضى الألزهايمر غالباً ما يعانون من نقص منه.

3- يقلل من مخاطر الاكتئاب

من أكثر الفوائد غير المتوقعة لزيت الزيتون، أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، وأثبتت الدراسات أن استبدال زيت الزيتون بالزيوت النباتية غير الصحية، أدّى إلى انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 50% تقريباً بين المشاركين في الدراسة، كما خلص الباحثون، إلى أنه كلما زاد استهلاك الدهون المتحوّلة، زاد خطر الإصابة بالاكتئاب.. ما رأيك بالتعرف على أعراض انسداد الشرايين؟

4- يزيد من كيماويات تقوية الدماغ

الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً يعتمد على زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالخرف 

يعزز زيت الزيتون مستويات مادتين كيميائيتين مهمتين في الدماغ، عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، وعامل نموّ الأعصاب (NGF)؛ حيث تُشجع هذه المركبات على تكوين خلايا الدماغ وإصلاحها؛ إذ يحفز بروتين BDNF تكوين خلايا الدماغ الجديدة، ويمكنه أن يعوّض الآثار السلبية للضغط على الدماغ، بينما يعزز عاملُ نموّ الأعصاب NGF نموَّ وإصلاح وإشارات الخلايا العصبية الحسية المسؤولة عن نقل المعلومات، مثل البصر والصوت.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، تَزيد من مستويات الأسيتيل كولين، الناقل العصبي للذاكرة والتعلُّم.

5- يساعد على حماية الدماغ من الأمراض التنكسية

يمنع زيت الزيتون التدهور المعرفي؛ إذ يحسِّن تناولُ كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، الذاكرةَ والوظائف الإدراكية الأخرى لدى كبار السن، كما يمكن أن يقلل تناول نظام غذائي غني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر بنسبة تصل إلى 40%.. ماذا لو اطلعت على فوائد البرقوق المجفف؟