غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وضعه في غاية الخطورة

د. حمدونة لـ"شمس نيوز": تأجيل محكمة الاحتلال الإقرار بطلب الكفالة للشيخ عدنان يدل على استهدافٍ واضحٍ

الشيخ خضر عدنان.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

أوضح الباحث والمختص في قضايا الأسرى د. رأفت حمدونة، اليوم الخميس، أنَّ وضع الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام لليوم الـ 75 على التوالي، يزداد خطورة وبات خطيراً جداً، مع إشارته إلى فقدانهِ القدرةِ على الحركة، وملازمة الصداع والتقيؤ لحالته.

وأضاف حمدونة لـ “شمس نيوز" أنه "وفقاً لزوجة الشيخ عدنان ومحاميه الذين يزورونه أنه وضعه الصحي في غاية الخطورة، وبات يتقيأ باستمرار، وأوصى بوصية حال استشهاده، إذ تجعلنا كل هذه المؤشرات أكثر مسؤولية تجاه الأسير خضر عدنان".

وبين أن قرار محكمة الاحتلال تأجيل إصدار القرار في طلب الكفالة، يدل على الاستهداف الواضح للشيخ عدنان، وأنَّ هناك محاولة لكسر إرادته والتضييق عليه، لييأس من أهدافه في هذا الإضراب، مشيراً إلى أن كل من يعرف الشيخ خضر عدنان يدرك تماماً أن كل هذه المحاولات ستبوء بالفشل لأنه صاحب إضرابات قوية وطويلة وشخصية قيادية عنيدة، إذ دخل معارك إضراب عديدة وانتصر بها على السجان.

وشدد عدنان على ضرورة دعم إضراب الشيخ خضر عدنان على كل المستويات السياسية والدبلوماسية والقانونية والجماهيرية، وليس بمحاكاة الذات بموضوع محلي، موضحاً أنه يجب التحرك تجاه دعم هذا الاضراب على الصعيد العربي والدولي لتشكيل حالة ضغط حقيقة للاستجابة لمطالب الشيخ عدنان، والوصول لحل لهذه القضية.

ولفت إلى أن مستويات دعم الأسير يجب ألا تكون سطحية، لأن الإضراب عن الطعام سلاح ذو حدين إما للأسير أو على الأسير، متابعاً: "يكون للأسير فيما لو كانت هناك حالة دعم قوية على كل المستويات فلسطينية وعربية ودولية، وتكون على الأسير فيما لو لم تكن التحركات بحجم المعاناة لذلك انقاذ الأسير خضر بحاجة لدعم ومساندة حقيقة وفعل على الأرض وشكل ضاغط على الاحتلال".

وأفادت مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى، اليوم الخميس، أن محكمة سالم العسكرية قررت تأجيل إصدار قرار في طلب الكفالة للأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام لليوم 75 على التوالي رفضاً لاعتقاله التعسفي ليوم الأحد المقبل 23/4/2023م.

وأشارت مهجة القدس إلى أن قرر محكمة الاحتلال جاء بزعم إحضار تقرير طبي جديد عن حالته في ظل خطورة وضعه الصحي.

يُشار إلى أنّ الأسير عدنان، معتقل منذ الخامس من شباط الماضي، وكان قد أعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله، ولاحقًا وجهت سلطات الاحتلال لائحة (اتهام) بحقّه، بالمقابل رفض الشيخ عدنان جميع ما ورد في لائحة الاتهام.

يذكر أن الحالة الصحية للأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ نحو 75 يوماً على التوالي آخذة بالتدهور بشكل حاد وملحوظ وأي مضاعفات طارئة ستعرضه للاستشهاد بشكل مباشر.