قائمة الموقع

خبر بنما.. فوز نائب الرئيس خوان كارلوس فاريلا بانتخابات الرئاسة

2014-05-05T05:43:47+03:00

بنما – شمس نيوز

أعلنت لجنة الانتخابات في بنما فوز نائب الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا، الذي رشح نفسه كمعارض في انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد.

 

وساعد فاريلا، الذي ينتمي إلى يمين الوسط، الرئيس المنتهية ولايته ريكاردو مارتينيلي على الفوز برئاسة بنما في انتخابات عام 2009، لكنه اختلف معه فيما بعد.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات في بنما فوز فاريلا، الذي تعهد بخفض تكاليف المعيشة وتقليص الفقر ومعالجة الفساد، بعد حصوله على نحو 40% من الأصوات بعد فرز أكثر من 60% من الأصوات.

 

وتقدم فاريلا بشكل مريح على منافسيه الرئيسيين، وهما رجل الأعمال ووزير الإسكان السابق خوسيه دومينغو أرياس، الذي ينتمي لحزب التغيير الديمقراطي الحاكم والمرشح اليساري خوان كارلوس نافارو، الذي ينتمي للحزب الثوري الديمقراطي والرئيس السابق لبلدية بنما سيتي.

 

وقال فاريلا في اتصال هاتفي مع رئيس لجنة الانتخابات بث على الهواء "اليوم بنما تفوز اليوم ديمقراطيتنا تفوز".

 

وسير فاريلا عملية الإشراف على توسيع ضخم لقناة بنما كان قد توقف لفترة وجيزة في وقت سابق من العام الجاري بعد خلاف بشأن التكاليف بين القناة وكونسورتيوم يتولى عملية التوسيع.

 

وإضافة إلى انتخاب رئيسهم، دعي الناخبون المقدر عددهم بنحو 2.5 مليون ناخب من أصل 3.8 مليون نسمة، لانتخاب نوابهم البالغ عددهم 71 نائباً، ورؤساء بلدياتهم.

 

وقد جرت انتخابات الأحد في دورة واحدة على أساس نظام الغالبية البسيطة لولاية من 5 سنوات.


اخبار ذات صلة