غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

العدو يتخوف منها

خبير أمني لـ"شمس نيوز": الحرب السيبرانية ساحة مواجهة جديدة والاحتلال يتكبد خسائره فيها

السيبراني.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

شهدت الآونة الأخيرة مجموعة كبيرة من الهجمات السيبرانية على مواقع إلكترونية مهمة، لحكومة وجيش الاحتلال، وصفحات بعض قيادات الاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي.

آخر ما تم الكشف عنه، اختراق عدد من الهاكرز لصفحة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على الفيس بوك، ونشر فيديوهات وآيات قرآنية عليها.

الخبير والمختص العسكري والأمني د. محمود العجرمي، أشار إلى أن الحروب السيبرانية أضحت واحدة من أسلحة الدول لمهاجمة خصومها، موضحًا أنه لها جيش وموازنات وقيادات، كأي سلاح في الجيوش.

وقال العجرمي: "المعارك مع الاحتلال تسير نحو حروب الأدمغة، وبالتالي تعتبر الهجمات السيبرانية مهمة جدًا، خاصة وأن جل أجهزته تعتمد الذكاء الاصطناعي والجوانب الالكترونية".

وأشار إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل جيش الاحتلال يتيح تعطيل أنظمة الدفاع الجوي، حتى الطيران، وكذلك الصواريخ وتوجيهها، وفي كثير من الأحيان إبطالها أو استخدامها ضد أصحابها من الأعداء.

وذكر العجرمي أن وحدات الهاكرز والأنونيموس، تستطيع التحكم بأنظمة الكهرباء والاتصالات والمواصلات والمياه وحركة العديد من الآليات الالكترونية، إلى جانب الحسابات لقادة الاحتلال ومواقعه.

وأضاف "الاحتلال متخوف من أن هذه المجموعات تمكن من معرفة الكثير من أسراره نتيجة الاختراقات السيبرانية، ويتخوف من مخاطرها"، مشيرًا إلى أنه خلال الأعوام الماضية اتهم فصائل المقاومة وإيران وحزب الله، في عمليات للهاكرز.

وتابع العجرمي: "عمل وحدات الهاكرز كان له دور بارز في رصد مواقع العدو العسكرية وتزويد بنوك أهداف لحلف المقاومة بمعلومات، عنها، على سبيل المثال في معركة سيف القدس تم تبادل معلومات بين الجبهة الشمالية في لبنان والجبهة الجنوبية في محور المقاومة (قطاع غزة)".

واستدرك "العدو لم يعلن بشكل صحيح عن نتائج وأضرار الهجمات الالكترونية والسيبرانية، ويحاول إخفاء النتائج رغم علمه بخطورة الهجمات على تفاصيل مهمة له".

وأكمل "العدو اليوم مربك تمامًا عند الحديث عن وحدة الساحات، وتعدد الجبهات، يمكن القول إن التعاون ما بين قوى محور المقاومة قائم في كثير من الأحيان، ليس فقط في بعض الجوانب كالطائرات المسيرة أو دقة الصواريخ الموجهة للأراضي المحتلة".

وأوضح أن الحرب السيبرانية واحدة من أهم الجبهات الجديدة التي أدخلتها المقاومة الفلسطينية إلى ساحة المعركة، ومن خلالها يمكن تحديد أماكن منشآت مهمة للعدو واستهدافها في أي معركة مقبلة".

وختم العجرمي حديثه بالتوقع أن تكون المعارك القادمة عل أكثر من جبهة في وقت واحد، والحرب السيبرانية ستكون جبهة جديدة ضمن هذه المعركة.