غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تسجيل 15 انتهاكاً ضد الصحفيين خلال شهر مايو الماضي

اعتداء على الصحفيين - صحفيون (2).jpeg
شمس نيوز - رام الله

قال مركز "مدى" الحقوقي إن شهر أبريل/ نيسان شهد انخفاضاً ملحوظاً في عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين مقارنة بشهر مارس/ آذار الذي سبقه.

ولفت المركز في تقرير شهري الأربعاء، إلى أنه وبرغم هذا الانخفاض إلا أن القسم الأكبر منها جاء ضمن الاعتداءات الخطيرة على الحريات الإعلامية وسلامة الصحافيين.

وبينما شهد آذار ارتفاعاً في عدد الانتهاكات (بلغ مجموعها 53 اعتداء) نتيجة تصاعد كبير في الاعتداءات الاسرائيلية على الصحفيين أثناء تغطيتهم الأحداث المختلفة على الأخص في مدينة نابلس، فقد وُثق خلال شهر نيسان ما مجموعه 15 انتهاكاً ارتكب الاحتلال الاسرائيلي 12 منها.

وبين المركز أن جهات فلسطينية مختلفة في الضفة وغزة ارتكبت ما مجموعه 3 انتهاكات، ولم توثق أية انتهاكات لوسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت خلال الشهر ما مجموعه 12 اعتداء بنسبة 80% من مجمل الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر، ويندرج معظمها ضمن الاعتداءات الخطيرة على الحريات الإعلامية والصحافيين وقدرتهم على القيام بعملهم.

واعتبر أن أعداد الانتهاكات الفلسطينية ضد الحريات الإعلامية انخفضت خلال شهر نيسان مقارنة بشهر آذار الذي سبقه، حيث وُثق ما مجموعه ثلاثة انتهاكات بنسبة 20% من جميع الانتهاكات الموثقة خلال الشهر.