غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عززت وحدة الساحات

محلل سياسي: المقاومة أرست قواعد اشتباك صلبة والعدو أعاد حساباته بعد ضرباتها الموجعة

صواريخ المقاومة.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يرى الكاتب والمحلل السياسي د. مصطفى الصواف، أن المقاومة الفلسطينية كانت حاضرة في ردها على جريمة اغتيال الشهيد القائد خضر عدنان بقوة، ولم تترك عملية الاغتيال تمر دون رد.

وقال الصواف لـ"شمس نيوز": إن "المقاومة عندما قصف الاحتلال مواقعها ردت بقصف المستوطنات المحاذية للقطاع، إذ أرست قواعد الاشتباك مع الاحتلال، وهي مستعدة لتوسيع بقعة الزيت والاستمرار في التصدي لعدوانه"، مبيناً أن الاحتلال فهم رسالة المقاومة وانسحب بعدما شاهد دقة إصابة صواريخ المقاومة التي ضربت أهدافاً حيوية وسكنية داخل المستوطنات.

وأصابت رشقات المقاومة نحو سبعة من المستوطنين بجروح مختلفة واحدة منها خطرة، ورجح الصواف أن الاحتلال أعاد حساباته مجدداً بعد الضربات الموجعة التي تلقاها، إذ يعي جيداً أن المقاومة تطور أدواتها وأسلحتها، والميدان أثبت ذلك.

وأكد أن جريمة اغتيال الشهيد خضر عدنان متعمدة مع سبق الإصرار والترصد، ولكن المقاومة ثبتت معادلة جديدة وأكدت عليها، وهي أن الأسرى خط أحمر، لن يسمح بتجاوزه، وأن الاعتداء عليهم لن يمر بسهولة لا من المقاومة ولا من الشعب الفلسطيني.

ويعتقد المحلل السياسي أن ما حدث ليلة أمس وفجر اليوم هو نموذج بسيط لما ستكون عليه المقاومة حال تعرض الأسرى للأذى، ما يعني أن الاعتداء عليهم قد يفتح الباب أمام معركة مفتوحة مع الاحتلال.

وأشار إلى أن ردود الاحتلال على صواريخ المقاومة كانت باهتة وتقليدية ومتعارف عليها، ولم تخرج عن قواعد الاشتباك التي رسمتها المقاومة بالنار، وهي تعطي دليلاً على أن الاحتلال كان يخشى من توسع المقاومة في ردها.

وقال: "إن المقاومة نجحت في ردع الاحتلال، وحققت ما سعت إليه، وهذا الأمر كان واضحاً من خلال وحدة المقاومة في الرد من خلال غرفة العمليات المشتركة، إضافة إلى تعزيز وحدة الساحات".

وتابع الصواف: "وحدة المقاومة في الرد، كان يستبعده الاحتلال، ويفكر بالاستفراد بفصيل مقاوم دون غيره، ولكن وحدة المقاومة كانت عنواناً واضحاً وعنصراً مهماً في نجاح وإدارة المواجهة وتحقيق ما تريد".

وأطلقت المقاومة الفلسطينية، مساء أمس الثلاثاء، وفجر اليوم الأربعاء، المستوطنات المحاذية لغزة، بعشرات الصواريخ رداً على اغتيال الأسير الشيخ القيادي، خضر عدنان، بعد 86 يوماً من الإضراب عن الطعام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، إذ إن معركة الشيخ عدنان عن الطعام هذا العام هي المعركة السادسة.

وقصفت طائرات الاحتلال عدة مواقع للمقاومة في قطاع غزة، استشهد على إثرها مواطن، وأصيب 5 آخرين بجراح متفاوتة، فيما أحدثت أضراراً مادية في المناطق المحيطة بالمواقع المستهدفة.