غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو جهاد غنام؟

جهاد غنام.jpg
شمس نيوز - غزة

من هو جهاد غنام؟، ضجت المواقع الاعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي بصور وأسماء قادة سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بعد الإعلان رسميًا عن اغتيالهم من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

اخترنا لكم: من هو خليل البهتيني؟

من هو جهاد غنام؟

صورة من هو جهاد غنام؟.jpg
 

يعتبر جهاد غنام (62 عامًا) من أبرز قادة سرايا القدس، كما أنه يعد من أكثر المطلوبين منذ انتفاضة الأقصى التي اندلعت نهاية عام 2000.

أشرف غنام على العديد من العمليات العسكرية إبان الانتفاضة إلى جانب الشهيد محمد الشيخ خليل أحد قادة السرايا، وأدت تلك العمليات لمقتل العديد من الجنود الإسرائيليين والمستوطنين إبان تواجد المستوطنات في قطاع غزة.

واستمر غنام في قيادة سرايا القدس لفترات طويلة وكان مسؤولًا عن العديد من الملفات العسكرية والإدارية واللوجستية.

واستشهد شقيقه زياد في عام 2007، وهو كان رفيق دربه الذي كان يشرف على تجهيز الاستشهاديين، لتنفيذ العمليات التي كان يشرف عليها جهاد وزياد غنام، ومحمد الشيخ خليل في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة.

واستشهد العديد من أبناء أشقائه وشقيقاته في عمليات مختلفة منها بالاغتيال وأخرى من خلال تنفيذهم لعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وأشرف غنام على تطوير تصنيع الصواريخ في سرايا القدس برفقة القيادي الكبير في سرايا القدس خالد منصور الذي استشهد في عدوان إسرائيلي آخر في أغسطس/ آب الماضي.

وحاولت "إسرائيل" اغتيال جهاد غنام عدة مرات آخرها في عملية "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021.

ويعتبر غنام الشخصية الأبرز في سرايا القدس، كما أنه على علاقة مباشرة مع الصف الأول بقادة الجهاد الإسلامي في الخارج.

اخترنا لكم: من هو طارق عز الدين؟

استشهاد جهاد غنام

واستشهد فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة من قيادات سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعد استهداف عدة منازل في غزة ورفح جنوب قطاع غزة.

وبحسب ما أوردت وزارة الصحة فقد ارتقى 12 شهيداً وأصيب أكثر من 20 جريحاً في قصف صهيوني متواصل على قطاع غزة.

ونعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد قادتها الثلاثة الذين ارتقوا في عملية اغتيال شنتها طائرات الاحتلال فجر اليوم: الشهيد جهاد غنام أمين سر المجلس العسكري، والشهيد خليل البهتيني عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية، والشهيد طارق عز الدين، المتحدث باسم الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية وأحد قادة العمل المقاوم فيها.

من هو جهاد غنام؟.jpg